موسوعة شعرية إلكترونية عربية تضم أكثر من مليوني بيت
آخر تحديث: 2003/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/24 هـ

موسوعة شعرية إلكترونية عربية تضم أكثر من مليوني بيت

سيتمكن عشاق الشعر العربي عبر موسوعة شعرية أعلن المجمع الثقافي في أبو ظبي اليوم الاثنين عن إصدارها من الإصغاء إلى مجموعة من القصائد الشهيرة المسجلة بأصوات نخبة من الفنانين والأدباء إضافة إلى جداول إحصائية تدل على توزيع الأبيات والقصائد والبحور الشعرية.

وتضم الموسوعة الإلكترونية الناطقة التي ستتاح قريبا بالمجان على الإنترنت نحو 2.4 مليون بيت من عيون الشعر العربي لنحو 2300 شاعر منذ ما قبل الإسلام وحتى العصر الحديث إضافة إلى تراجم عن مئات الشعراء.

كما شملت شرحا مبسطا عن علم العروض والبحور الشعرية إضافة لآلية للتقطيع العروضي تمكن المستخدم من معالجة أي بيت يريده وإعادة كتابته عروضيا وتحديد البحر وكذلك شرح معاني بعض الأبيات.

واحتوت الموسوعة أهم عشرة معاجم لغوية عربية هي لسان العرب لابن منظور وتاج العروس للزبيدي والصحاح للجوهري وأساس البلاغة للزمخشري والعباب الزاخر للصاغاني والعين للخليل بن أحمد والمحكم لابن سيده والمحيط لابن عباد وتهذيب اللغة للأزهري وجمهرة اللغة لابن دريد.

وقال الأمين العام للمجمع محمد أحمد السويدي الذي أشرف بشكل مباشر على إصدار الموسوعة إنها أهم عمل علمي عربي في مجاله وقد صدرت في إطار خطة شاملة للمجمع تهدف إلى نقل الثقافة العربية عبر الوسائط المتعددة ومنها الأقراص المدمجة والإنترنت.

من جانبه أشار منذر العكيلي الذي أشرف على الموسوعة تحريريا وتقنيا إلى أن هيئة استشارية عربية خاصة ساهمت في الإشراف على هذا العمل الضخم ضمت شعراء وأكاديميين موضحا أن الموسوعة قسمت الشعراء حسب المرحلة الزمنية التي عاشوا فيها وتضم العصر الجاهلي والإسلامي والأموي والعباسي والفاطمي والأيوبي والمملوكي والأندلسي والحديث حتى عام 1953.

وأضاف أنها تضم أيضا مكتبة تحتوي على ما يزيد عن 265 عنوانا من أمهات كتب التراث العربي في مجال الأدب والشعر والتاريخ منها الأغاني للأصفهاني ويتيمة الدهر للثعالبي والأمالي للقالي والأصمعيات للأصمعي والمفضليات للمفضل الضبي والإحاطة في أخبار غرناطة لابن الخطيب والأمثال لابن سلام والبيان والتبيين للجاحظ والحماسة لأبى تمام والسيرة النبوية لابن هشام والشعر والشعراء لابن قتيبة.

وعرفت الموسوعة بكل هذه الكتب بإعطاء لمحة عن كل كتاب وسبب تأليفه وكذلك ترجمة وافية عن مؤلفه إضافة لفهرس لمحتوياته كما يمكن طباعة أية صفحة من الكتاب أو نسخها لنقلها لبرامج أخرى.

المصدر : رويترز