الدانمارك تقدم مقترحا للعب دور ثقافي في العراق
آخر تحديث: 2003/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/6/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/4/24 هـ

الدانمارك تقدم مقترحا للعب دور ثقافي في العراق

غريثا روستيبول وزيرة الثقافة الدانماركية (الجزيرة)

علمت الجزيرة نت من مصدر دانماركي مسؤول أن رئيس الوزراء الدانماركي أندر أوج راسموسن قدم في زيارته إلى واشنطن مقترحا للرئيس الأميركي جورج بوش أثناء لقائه به يتعلق برغبة الدانمارك في المساهمة عبر الثقافة في إعادة إعمار العراق.

وأكد المصدر أن الحكومة الدانماركية تريد أن تتبنى من خلال هذا المقترح عددا من المشاريع الثقافية ضمن خطة دول التحالف
-خاصة بعد أن لمس رئيس الوزراء تجاوبا من الحكومة الأميركية- تمثل في إنشاء عدد من المعاهد والمراكز الثقافية في العراق حيث يجري حاليا الإعداد لمعسكر ثقافي دانماركي في مدينة الموصل.

وكانت وزيرة الثقافة الدانماركية غريثا روستيبول قد قالت في حوار سابق مع الجزيرة نت إن بلادها تتجه نحو الثقافة باعتبار أن لديها عددا من المعاهد الثقافية تهتم بالتعريف بالثقافة والفنون, كما أن لديها صندوق دعم للمشاريع الديمقراطية في العالم العربي حيث يتولى تمويل الحملات كاحترام حقوق الإنسان وتوفير الأمان للأقليات والتوعية الثقافية.

من جانبه أوضح الشاعر العراقي منعم الفقير مدير تجمع السنونو الثقافي في كوبنهاغن والذي حصل مؤخرا على جائزة فنان العام بالدانمارك، أن هناك فكرة جديدة وهي إنشاء مركز ثقافي دانماركي يقوم بحوار مباشر بين المثقفين العراقيين والدانماركيين عبر فعاليات مشتركة في كل ما يتعلق بالمسرح والشعر والسينما.

وأبان الفقير أن للإرث السلمي التاريخي الذي تملكه الدانمارك والذي يقوم على احترام الآخر دوره الكبير عند البحث عن نوع من أنواع التعاون الثقافي.

يشار إلى أن الدانمارك افتتحت مؤخرا معهدا ثقافيا في بطرسبرغ وذكر مدير المعاهد فين أندرسون أن المعهد لاقى نجاحا وقبولا في الأوساط الثقافية الروسية.

المصدر : الجزيرة