يشارك في الدورة الثانية لمهرجان بيتهوفن الموسيقي الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية اعتبارا من مساء اليوم السبت أربعة من قادة الأوركسترا يمثلون أربع دول هي مصر واليابان والإكوادور وإيطاليا يقدمون أهم المقطوعات التي أبدعها الموسيقار الألماني الكبير.

وقال رئيس المهرجان المايسترو أحمد الصعيدي اليوم السبت إن "الدورة الحالية للمهرجان التي تبدأ مساء اليوم وتستغرق شهرا تتضمن خمس ليال يقدم في كل ليلة منها افتتاحية وكونشرتو للبيانو وسيمفونية".

ويمثل الدول المشاركة في الدورة قادة الأوركسترا الياباني توشيهيكوما ماتسنوما والإيطالي جوزيبي لانزنيا والإوكوادوري باتريشيو إيزاجا.

ويفتتح المصريون الدورة الحالية بقيادة أحمد الصعيدي بافتتاحية (برمثيوس) وكونشرتو البيانو رقم (5) ويعزفه رمزي يس وتختتم السيمفونية الخامسة الليلة الأولى وهي السيمفونية الأشهر للموسيقار الألماني التي تسمى أيضا سيمفونية القدر.

وكان الموسيقار الشهير ولد في بون 1770 وتوفي في فيينا عام 1827 وابتدأت إصابته بالصمم منذ العام 1790 إلا أنه فقد السمع كليا قبل وفاته بعشرة أعوام, وترك بيتهوفن وراءه (8) سيمفونيات و27 سوناتا للبيانو و15 سوناتا للبيانو والكمان و(5) أخرى للكمان فقط إضافة إلى (11) مقطوعة للآلات الوترية.

وخلال المهرجان ستقدم السمفونيات (3-4-6-7) إلى جانب السيمفونية الخامسة التي ستقدمها أوركسترا دار الأوبرا الليلة في حفل الافتتاح.

المصدر : الفرنسية