يشارك 30 شاعرا وناقدا عربيا إلى جانب عدد مواز من المصريين مطلع الأسبوع المقبل في احتفالية شعرية فكرية ثقافية ينظمها المجلس الأعلى المصري للثقافة بمناسبة الذكرى العشرين لرحيل الشاعر المصري أمل دنقل الذي توفي يوم 21 مايو/ أيار 1983.

وقال منسق اللجان في المجلس الأعلى للثقافة عماد أبو غازي أمس إن الاحتفالية تتضمن ندوة تحت عنوان "الإنجاز والقيمة" ابتداء من 18 من الشهر الجاري لأربعة أيام يتم خلالها تناول تجربة الشاعر الراحل.

ومن أبرز محاور الندوة حول صاحب قصيدة "لا تصالح": الرفض والشاعر, والسلطة والموروث الديني, والأنا والآخر والنقد الاجتماعي والمفارقة, والموت والمرض, ووعي المدينة ووعي الذات والعالم.

وترافق الاحتفالية أمسيات شعرية يتم خلالها إلقاء بعض قصائد أمل دنقل المتميزة وبينها "لا تصالح" التي كتبها إثر زيارة الرئيس المصري الراحل أنور السادات إلى إسرائيل عام 1978.

ويشارك في الأمسيات عدد من أبرز الشعراء العرب ومنهم الفلسطيني محمود درويش والسوريان ممدوح العدوان ونزيه أبو عفش والمصري أحمد عبد المعطي حجازي والبحريني قاسم حداد واللبنانيون محمد علي شمس الدين وعبده وازن وعباس بيضون والعماني سيف الرحبي والأردنيان أمجد ناصر وإبراهيم نصر الله.

وسيقوم عدد من معاصري الشاعر وأصدقائه بتقديم شهادات عنه وعن تجربته الشعرية وحياته بين القرية والمدينة التي دخلها في الستينيات مع صديقيه الشاعر عبد الرحمن الأبنودي والروائي الراحل يحيى الطاهر عبد الله.

وسيصدر عن الندوة مجموعة كتب بينها الأعمال الكاملة لأمل دنقل وكذلك مجموعة منفصلة عن "قصائد البدايات" التي كتبها في بداية حياته الشعرية ولم ينشرها, مع مقدمة للأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الناقد جابر عصفور.

كما يصدر كتاب من إعداد الشاعر حلمي سالم تحت عنوان "عم صباحا أيها الصقر المجنح" يضم مجموعة من المراثي التي كتبها الشعراء العرب في أمل دنقل. وينشر المجلس التحديث الثالث لببلوغرافيا سبق نشرها عن الشاعر وكذلك كتاب "النشيد الأبدي" للناقد المغربي حسن الغرفي في قراءة لشعر الراحل.

ويرافق الاحتفالية معرض فني للوحات بالخط العربي من قصائد دنقل شكلها فنان الخط العربي حامد العوضي، إضافة إلى فيلم تسجيلي عن حياة الشاعر للمخرجة عطيات الأبنودي.

ومن أبرز المشاركين في الاحتفالية النقاد فيصل دراج وكمال أبو ديب وصلاح فضل وصبحي حديدي وفخري صالح وسيد ياسين وأحمد مجاهد ومحمد بدوي وسعيد السريحي وحمادي صمود وحسن الغرفي وروجر آلان والمستعرب الإسباني بيدرو مارتينيث وعبد السلام المساوي.

المصدر : الفرنسية