تحذير مصري من تعرض الآثار العراقية للتدمير أو السرقة
آخر تحديث: 2003/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/4/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/7 هـ

تحذير مصري من تعرض الآثار العراقية للتدمير أو السرقة

آثار الخراب والدمار الحربي في العراق

شدد المجلس الأعلى للآثار بمصر على أهمية الحفاظ على التراث الحضاري العراقي في خضم الحرب الدائرة هناك باعتباره تراثا عالميا.

وحملت اللجنة الدائمة للآثار المصرية والإسلامية برئاسة زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الولايات المتحدة وبريطانيا مسؤولية الحفاظ على الممتلكات الثقافية العراقية تنفيذا لاتفاقية لاهاي الصادرة عام 1954 واتفاقية التراث العالمي الصادرة في باريس عام 1972 بشأن حماية الممتلكات الثقافية أثناء النزاعات المسلحة.

وطالبت اللجنة في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء الولايات المتحدة وبريطانيا بالامتناع عن قصف الأهداف العراقية المدنية خاصة المنشآت والمواقع والمتاحف الأثرية والتاريخية, حيث نبه البيان إلى أن استخدام القنابل ذات القدرات التدميرية الهائلة التي تخترق باطن الأرض من شأنه تدمير الآثار المدفونة تحت سطح الأرض التي لم تكتشف بعد.

وأشار البيان إلى المخاطر التي تهدد متحف بغداد الأثري الذي يضم حوالي 100 ألف قطعة أثرية من كنوز الحضارات العراقية المتعاقبة منذ ما قبل التاريخ وحتى الألف الأول الميلادي.

وأهابت اللجنة بالمنظمات الدولية كالأمم المتحدة واليونسكو والمنظمات غير الحكومية للتدخل الفوري لوقف عمليات القصف واتخاذ الخطوات العاجلة للحفاظ على الممتلكات العراقية من التدمير أو السرقات.

المصدر : رويترز