ترميم مقبرة أمنحتب الثالث في وادي الملوك
آخر تحديث: 2003/4/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/29 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز عن خامنئي: إيران لن تنسحب من الاتفاق النووي ما دامت الأطراف الأخرى باقية
آخر تحديث: 2003/4/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/2/29 هـ

ترميم مقبرة أمنحتب الثالث في وادي الملوك

خبراء آثار مصريون يتفحصون مقبرة تعود لـ2500 عام (أرشيف)

أعلن المجلس الأعلى للآثار المصرية الأربعاء أن منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) ستمول ترميم وصيانة مقبرة أمنحتب الثالث والد أخناتون بالتعاون مع فريقي عمل ياباني وإيطالي في وادي الملوك بالأقصر بصعيد مصر.

وقال رئيس قطاع الآثار الفرعونية في المجلس صبري عبد العزيز إن مندوبة اليونسكو التونسية منيرة بكار المسؤولة عن المشروع "أبلغتهم تخصيص 700 ألف دولار من المنظمة لترميم المقبرة".

وأضاف أن فريق الترميم الياباني سيكون برئاسة سكوزي يوماشورا, وقد بدأ العمل في المقبرة منذ عام 1989 مع فريق جامعة وسيدا. وأما الفريق الإيطالي فسيكون برئاسة جورجي كابوريتي، وهو صاحب خبرة واسعة في ترميم المقابر الفرعونية.

وأكد أن عملية الترميم تشمل صيانة تابوت الملك والرسوم النادرة على جدران المقبرة خصوصا وأن أمنحتب الثالث من الأسرة الثامنة عشرة قام برعاية أبرز ثورة في تاريخ الفن الفرعوني حيث أعاد للرسم واقعيته بدلا من النماذج المثالية التي سادت عصور الأسر السابقة.

وتقع المقبرة في منتصف الفرع الغربي لوادي الملوك في الأقصر إلى جانب مقبرة الكاهن "أي" الذي تولى الحكم بعد وفاة حفيد أمنحتب الثالث توت عنخ أمون, وهما المقبرتان الوحيدتان في هذا الفرع. ولم تفتح المقبرة أمام السياح.

وكانت بعثة فرنسية مرافقة لحملة نابليون عثرت على المقبرة التي يبلغ طولها مائة متر وفيها عدة منحنيات والعديد من الغرف الجانبية بينها غرفة قريبة من المدفن الملكي من المتوقع أن تكون خصصت لدفن الملكة "تي" والدة أخناتون.

المصدر : الفرنسية