مشهد من مهرجان أوبرا عايدة في مصر(أرشيف)

أعلن المكتب الإعلامي في دار الأوبرا المصرية اليوم الثلاثاء أن الدار ستقدم رائعة الموسيقار الإيطالي جوزيبي فيردي (أوبرا عايدة) في الرابع من مايو/أيار المقبل لمدة أربعة أيام.

وقال رئيس الدار اللواء سمير فرج ردا على سؤال بشأن عرض الأوبرا في الدار الآن بدلا من هضبة الهرم في أكتوبر/تشرين الأول "التزمنا بعرض الأوبرا مع تغيير التوقيت لأن الظروف الآن غير ملائمة".

وأضاف أن "عرض الأوبرا فوق هضبة الهرم يعني أن يتم تسويقها دوليا، لكن الوضع العام في المنطقة العربية والواقع الدولي لا يسمح بذلك".

وكانت الأوبرا عرضت العام الماضي، إلا أنها لم تسوق جيدا بسبب بوادر الأزمة العراقية، إضافة إلى أنه تم تأجيل عرضها عام 2001 تعاطفا مع انتفاضة الشعب الفلسطيني.

وقد لحن فيردي (أوبرا عايدة) بناء على طلب من الخديوي إسماعيل لتعرض بمناسبة افتتاح قناة السويس ودار الأوبرا عام 1869، لكن حلم الخديوي لم يتحقق إذ عرضت عايدة للمرة الأولى في ديسمبر/كانون الأول 1871, أي متأخرة عامين عن موعدها.

وتروي الأوبرا التي كتب كلماتها عالم المصريات الفرنسي أوغوست مارييت قصة حب بين قائد الجيش المصري الفرعوني راداميس وأسيرته عايدة, ابنة ملك الحبشة الذي هزمته الجيوش المصرية وأسرته.

وتعتبر هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها أوبرا عايدة في مسرح مغلق بعد أن عرضت في ست تجارب سابقة في مناطق مفتوحة وهي أبو الهول (1987) والأقصر (1994 و1997) وسفح الأهرامات (1998 و1999 و2002).

ويشارك في تقديم العروض 400 راقص إضافة إلى الشخصيات الأساسية كالأميرة الحبشية الأسيرة عايدة وقائد الجيوش المصرية راداميس وأمونا ناصرو وأمنيرس والملك ورامفيس وكبير الكهنة والرسول.

وسيقوم فنانون مصريون بالتناوب مع نظرائهم الإيطاليين خلال الأيام الأربعة التي يستغرقها عرض الأوبرا بتقديم الأدوار الأساسية.

المصدر : الفرنسية