اليونسكو تمنح جائزة حرية الصحافة للإسرائيلية عميرة هاس

undefined

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو) أمس في بيان أنها منحت الجائزة العالمية لحرية الصحافة للعام 2003 للصحافية الإسرائيلية عميرة هاس مراسلة صحيفة هآرتس الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

وقال المدير العام لليونسكو كويشيرو ماتسورا إن "عميرة هاس أبدت التزاما مهنيا واستقلالية غير عاديين وكذلك شجاعة فعلية طوال العقد المنصرم" مضيفا أنه إذا كان السلام سيحل بين الإسرائيليين والفلسطينيين فإنه سيكون بفضل أشخاص مثل هاس قادرين على النظر إلى الوقائع وفهمها دون أحكام مسبقة.

وقالت اليونسكو إن هاس هي أول صحافية إسرائيلية تقيم في أراضي الحكم الذاتي الفلسطيني موضحة أنها انتقلت إلى غزة بعد توقيع اتفاق أوسلو الفلسطيني-الإسرائيلي في العام 1993 ثم إلى رام الله (الضفة الغربية) في العام 1997.

وأضافت المنظمة "كتبت هاس دون توقف -رغم القيود التي فرضتها السلطات العسكرية الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية- مقالات مفعمة بالتعاطف حول الحياة اليومية والمصاعب التي يواجهها الفلسطينيون", مشيرة إلى أن نظرتها المستقلة والناقدة للسياسة الإسرائيلية وللسياسة الفلسطينية عرضتها لضغوط من الجانبين.

وعميرة هاس المولودة عام 1956 في القدس هي ابنة ناجيين من محرقة اليهود وقد درست التاريخ في القدس وتل أبيب قبل أن تمارس التعليم ثم العمل مع هآرتس.

والجائزة العالمية لحرية الصحافة التي أطلق عليها جائزة اليونسكو-غييرمو كانو وهو اسم صحافي كولومبي اغتيل أثناء ممارسة مهنته, قيمتها 25 ألف دولار وتمنح سنويا بناء على توصية من لجنة تحكيم دولية. وسيتم تسليم الجائزة في الثالث من مايو/ أيار في كينغستون بجامايكا في اليوم العالمي لحرية الصحافة.

المصدر : الفرنسية