افتتح الحفل الخامس والسبعون لجوائز الأوسكار في مسرح كوداك في هوليود بحضور عدد كبير من النجوم بعدما قرر المنظمون الإبقاء على الحفلة رغم الحرب على العراق التي تم التطرق إليها عبر تلميحات وانتقادات أهمها ذلك الاتهام الذي وجهه المخرج مايكل مور الفائز بجائزة أحسن فيلم وثائقي إلى الرئيس جورج بوش بشن حرب زائفة, والدعوة إلى السلام ومناهضة الحرب من عدد من الفنانين.
وقد بدأ توزيع الجوائز بعد الكلمة التي ألقاها مقدم الحفلة الممثل ستيف مارتن حيث فاز فيلم (شيكاغو) للمخرج بوب مارشال بجائزة أفضل فيلم لجوائز الأوسكار في هوليود حاصدا ما مجموعه عشر جوائز.
بينما حصل المخرج الفرنسي من اصل بولندي رومان بولانسكي بجائزة افضل مخرج عن فيلم (عازف البيانو) ولم يكن بولانسكي حاضرا لتسلم جائزته لأنه ملاحق قضائيا في الولايات المتحدة في إطار فضيحة جنسية مع مراهقة وقعت العام 1977.
كما فاز الممثل ادريان برودي (29 عاما) بجائزة افضل ممثل عن دوره في فيلم (عازف البيانو) ليصبح اصغر ممثل يحصل على هذا الشرف في تاريخ جوائز الأوسكار, في حين فازت الممثلة الأسترالية نيكول كيدمان بجائزة أوسكار أحسن ممثلة عن دورها في فيلم (الساعات) الذي جسدت فيه شخصية الروائية الإنجليزية فرجينيا وولف.
وهذه أول مرة تفوز كيدمان (35 عاما) بجائزة أوسكار وان كانت نفس الجائزة قد أفلتت منها بالكاد العام الماضي عن دورها في الفيلم الاستعراضي (الطاحونة الحمراء) الذي لعبت فيه دور فنانة بملهى ليلي .
أما في جائزة أوسكار أحسن ممثلة مساعدة ففازت الممثلة كاثرين زيتا جونز عن دورها كراقصة قاتلة في الفيلم الاستعراضي (شيكاجو) وفاز الممثل كريس كوبر بأول جائزة أوسكار عن أحسن ممثل مساعد لدوره كخبير كرز غريب الأطوار في فيلم (التكيف).
وحصل الفيلم الألماني (لا مكان في إفريقيا) بأوسكار أفضل فيلم ناطق بغير الإنكليزية وفاز فيلم (رحلة شيهيريو) للياباني هايايو ميازاكي بجائزة افضل فيلم صور متحركة, أما جائزة أفضل سيناريو أصلي فكانت من نصيب فيلم (تحدث معها) الذي حرص مخرجه الإسباني بدرو المودوفار على شكر "كل الذين يسمعون صوتهم من اجل السلام في إشارة إلى التظاهرات العالمية المناهضة للحرب, بالإضافة إلى حصول المخرج مايكل مور على جائزة أحسن فيلم وثائقي عن فيلمه (البولينج من أجل كولومباين) وقد انتقد
وأخيرا فاز (سيد الخواتم: البرجان) بأوسكار أفضل مؤثرات خاصة كما حصل الممثل العريق بيتر اوتول على أوسكار فخري على مجمل أعماله.
مارتن ريتشاردزمنتج فيلم شيكاغو
أفضل ممثلة (نيكول كيدمان) مع أفضل ممثل (ادريان برودي)

المصدر : وكالات