ليلة إنشادية وبحيرة البجع لتشايكوفسكي الباحث عن الذات
آخر تحديث: 2003/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/1/8 هـ

ليلة إنشادية وبحيرة البجع لتشايكوفسكي الباحث عن الذات

إيمان البحر درويش

أقامت مجموعة من الفرق الإنشادية حفلتها الثانية والتي شارك فيها الفنان المصري إيمان البحر درويش وذلك بملعب خليفة للتنس ضمن فعاليات مهرجان الدوحة الثقافي الثاني.

وقد بدأ الحفل بفرقة "الروابي" الأردنية بأغاني وأناشيد تمجد المقاومة والذب عن الأرض وبعض العروض الفلكلورية والرقصات المتناغمة مع الصوت الحماسي الداعي إلى متابعة المسيرة النضالية، بالإضافة إلى مناجاة الوطن من خلال بعض المقطوعات.

ثم تلتها فرقة "أمواج البحرين" بأناشيد ترحيبية بقطر والصلاة على النبي -عليه الصلاة والسلام- ثم تداعت الأناشيد ذات اللون المختلف لتدخل بعد الانتهاء فرقة الرايات الأردنية التي قدمت أنشودة عن القدس وأخرى عبارة عن وصية من شهيد إلى أخيه بعدم التفريط في الأرض التي قتل من أجلها.

وقال قائد فرقة "الرايات" للجزيرة نت إن الفرقة لم تخصص أغنية للعراق رغم رفضهم للحرب ومطالبتهم بوقفها إلا أنهم يعدون حاليا شريطا ربما يضم شيئا عن العراق.

من جانبه شارك المنشد الأردني أيمن الحلاق في الأمسية بأنشودة "اشتدي" عن الأزمة الحالية التي تعيشها الأمة و"ما تقوليش" وهي أنشودة غزلية قد ترمز إلى فلسطين، بالإضافة إلى لون ثالث شعبي ينتقد بعض القضايا الاجتماعية. ثم كان الختام مع المنشد القطري فهد الكبيسي والكويتي عادل الكندري.

المنشد أيمن الحلاق وفرقته في مهرجان الدوحة الثقافي
وكانت هدية الليلة الثانية للإنشاد هي فرقة الفنان المصري إيمان البحر درويش الذي شارك بعدة أغان تفاعل معها الجمهور، وقد عالجت كلها قضية فلسطين باعتبارها الأهم والأساس وما يخالج وجدان كل عربي مسلم تجاهها من حب للأقصى واستعداد للموت من أجله.

من ناحية أخرى شهدت قاعة الدفنة بشيراتون الدوحة العرض السيمفوني "بحيرة البجع" من تأليف الموسيقار الروسي تشايكوفسكي والتي تنطوي على نزعة نفسية تصف دواخل تشايكوفسكي باعتباره إنسانا في حالات البحث عن الذات. وتعد السيمفونية عملا موسيقيا مفعما بالمشاعر والأحاسيس والدراما التاريخية.

يذكر أن الموسيقار الروسي ولد عام 1840 وتوفي عام 1893 واشتهر بتأليف عدد من العروض السيمفونية والأوبرالية التي من أشهرها "الجمال النائم".

المصدر : الجزيرة