صدر عن مكتبة لبنان في نطاق سلسلة منشوراتها المعجمية المتنوعة في بيروت الأسبوع المنصرم، عمل معجمي بارز للأكاديمي الراحل الدكتور فريد نجار والذي حمل عنوان "المعجم الموسوعي لمصطلحات التربية.. إنجليزي عربي". وجاء المعجم في 1103 صفحات من القطع الكبير.

وتلا العنوان وصف له بأنه أوسع عمل معجمي ثنائي اللغة في مجال التربية وعلم النفس التربوي, إذ اشتمل على ما يزيد على 15 ألف مصطلح مشروح شرحا موسوعيا أو شبه موسوعي, وقد بذلت عناية كبيرة في تحرير المعجم وضبطه وشكلت المكافئات والمقابٍلات العربية "ثروة مصطلحية بخاصة ومعجمية بعامة".

ومصطلحات هذا العمل الكبير تغطي علم التربية وعلم النفس التربوي والتخطيط التربوي وتكنولوجيا التعليم والتربية وعلم الاجتماع التربوي والنظريات والتيارات والمذاهب التربوية، ناهيك عن الأنظمة والهيئات والأساليب والمناهج التربوية.

ووصف المعجم بأنه زود بنظام إحالة متماسك ليقود الباحث والطالب إلى المترادفات والمتشابهات وإلى المصاحبات الاصطلاحية حيث تزداد المعارف وتغتني المعلومات وتتصل الأفكار التي توزعتها المصطلحات.

وكان الراحل الدكتور فريد نجار الذي ولد عام 1907 وتوفي عام 1994 واحدا من رواد الدراسات والأبحاث التربوية والعمل الأكاديمي التربوي في لبنان، حيث نال درجة الماجستير في التربية وعلم النفس من الجامعة الأميركية في بيروت ثم شهادة دكتوراه الدولة في التربية من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة ليتولى بعد ذلك التدريس في دار المعلمين العليا في بغداد ثم في الجامعة الأميركية في بيروت.

وقد نشر النجار وألف مجموعة من الكتب منها "علم النفس التربوي" عام 1935 و"مقدمة في التربية" عام 1936 و"العلاقات الاجتماعية في الشرق العربي" عام 1948 و"قاموس التربية وعلم النفس التربوي" عام 1960 و"تطور الفكر التربوي" وقد نشر خلال الفترة من عام 1980 إلى 1983 في أربعة مجلدات.

المصدر : رويترز