الأزهر لا يجد ما يمنع من تولي المرأة للقضاء
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/2 هـ

الأزهر لا يجد ما يمنع من تولي المرأة للقضاء

محمد سيد طنطاوي
أكد الشيخ محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر عدم وجود "موانع شرعية أمام تولي المرأة مناصب قضائية، موضحا أن تعيين النساء في هذا السلك يشكل خدمة لقضايا الأسرة.

وقال طنطاوي "لا يوجد نص قطعي من الكتاب أو السنة الشريفة يرفض أن تكون المرأة قاضية".

وأضاف خلال لقاء نظمه معرض القاهرة الدولي للكتاب الليلة الماضية إن "اقتحام المرأة لمنصب القضاء سيخدم قضايا الأسرة" إلا أنه أوضح أن "عمل المرأة في القضاء يحتاج فقط إلى مراعاة الملاءمة وهي من اختصاص مجلس القضاء الأعلى".

وكان المجلس الأعلى للهيئات القضائية قدم مطلع يناير/ كانون الثاني الماضي وللمرة الأولى في تاريخ البلاد لائحة بثلاث مرشحات لمناصب قضائية، حيث كان أرفع المناصب النسائية القضائية محصورة في النيابة الإدارية وهيئة قضايا الدولة فقط.

يشار إلى أن هيئة مفوضي الدولة هي جهاز معاون لهيئة قضاة المحكمة الدستورية وتلعب دورا أساسيا في إعداد القضايا لإصدار الأحكام، وتبت المحكمة الدستورية العليا في دستورية القوانين.

وحول مواجهة الأزهر للحملات التبشيرية عن طريق البعثات الأزهرية أوضح طنطاوى أن الأزهر يركز في بعثاته على مواجهة الهجمات الشرسة على الإسلام، خاصة في البلاد الإسلامية التي تكثر فيها هذه الحملات كالسودان، مشيرا إلى أنه تم بالفعل إرسال بعثات إلى جنوب السودان لتوضيح صورة الإسلام ونشره هناك.

وحول العدوان المرتقب على العراق أكد طنطاوى رفض الأزهر الشريف لضرب العراق، مؤكدا أن ذلك يعتبر عدوانا يرفضه الإسلام ويجب منعه شرعا.

المصدر : وكالات