أوبرا بوشكين وتشايكوفسكي في لبنان
آخر تحديث: 2003/2/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/27 هـ

أوبرا بوشكين وتشايكوفسكي في لبنان

عادت فرقة (أوبرا هليكون) الروسية إلى مهرجان البستان الموسيقي الدولي في جبل لبنان للمرة السادسة لتؤدي أوبرا بيتر تشايكوفسكي الرومانسية (يفيجيني أونيجين) والتي قدمت باللغة الروسية مع ترجمة بالإنجليزية على شاشة صغيرة علقت في أعلى المسرح.

وقد استمد تشايكوفسكي (1840 –1893) الذي يعد بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة موضوع (أوبرا يفيجيني أونيجين) من شعر ألكسندر بوشكين الذي يعتبر من أعظم الشعراء الروس.

وتتألف الأوبرا التي عرضت مساء الأربعاء الماضي من ثلاثة فصول تحكي قصة غرام تاتيانا لأونيجين وانشغالها بكتابة الرسائل له بينما شقيقتها أولجا تغرم به أيضا وتقف حائلا بينها وبينه.

يلتقي الأبطال في الفصل الأول من الأوبرا الشابان لانسكي وأونيجين والشقيقتان تاتيانا وأولجا, لانسكي مغرم بأولجا بينما هي تحب أونيجين ويحتكم الشابان للمبارزة التي تودي بحياة لانسكي وفي الفصل الأخير يلتقي العاشقان أونيجين وتاتيانا ولكن بعد أن تكون الأخيرة قد تزوجت من الأمير وتريد أن تبقى مخلصة له وترفض التجاوب مع أونيجين خوفا من تعرض اسمها للتلوث رغم اعترافها بحبها له مما يوصله إلى الجنون.

وفي هذا الجو الرومانسي الذي ينتهي كل شيء فيه بالسواد يتحرك على المسرح أربعة وثلاثون ممثلا وراقصا بأزيائهم التاريخية التي تحمل بصمات تلك الحقبة على إيقاع موسيقى تشايكوفسكي التي تعزفها مباشرة أوركسترا من خمسين عازفا بقيادة مخرج الموسيقى كيريل يخونوف.

استمر العرض على مدى أكثر من ثلاث ساعات واحتوى على لحظات حيوية في الغناء للسوبرانو التي تؤدي دور تاتيانا والتينور الذي قام بدور أونيجين فيما برز حضور قوي وجميل للجوقة الغنائية التي تتألف مرة من أفراد الشعب الذين يقومون بزيارة القصر أو من الفلاحين الذين يحتفلون باكتمال موسم الحصاد ومرة أخرى من الطبقة الاجتماعية للأشراف في القصور الروسية.

يذكر أن فرقة هليكون كانت قد تجولت منذ العام 1990 في المهرجانات الدولية في أستراليا والولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وألمانيا وإيرلندا وإسبانيا.

المصدر : رويترز