مبارزة موسيقية كوميدية فرنسية بمهرجان البستان بلبنان
آخر تحديث: 2003/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/2/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/12/25 هـ

مبارزة موسيقية كوميدية فرنسية بمهرجان البستان بلبنان

فرقة لبنانية تؤدي رقصة على أحد المسارح في بيروت

في إطار مهرجان البستان الموسيقي الدولي أحيا الثنائي الكوميدي الفرنسي لوران سيراد وبول ستايكو مبارزة موسيقية ضاحكة بين آلتي التشلو والبيانو أعادت إلى الأذهان الثنائي لوريل وهاردي.

تراوح العرض الذي أقيم يومي السبت والأحد الماضيين على مسرح مونو في الأشرفية ببيروت بين العزف الموسيقي والعرض المسرحي ووصلا أحيانا إلى أداء مهرجي السيرك.

وقف العازفان قبالة بعضهما البعض وكأنهما في حالة حرب حيث بدا كل طرف منهما وكأنه يعرض عضلاته في العزف وهكذا احتدمت المبارزة بين ستايكو قصير القامة والروماني الأصل ونغمات البيانو التي يحاول إيصالها إلى الجمهور رغم أنف زميله فارع الطول سيراد وآلة التشلو التي يحملها.

جاء العرض تحت عنوان "مبارزة" وأخرجه الفرنسي أنيس بوري وتألف من مجموعة لوحات استعراضية وموسيقية استمدت من المجتمعات المختلفة وعبرت عن الفوارق بين الأنواع الموسيقية الكلاسيكية واللاتينية والفرنسية وموسيقى الجاز في أصولها الأميركية وأبرزت أثر المجتمعات الاستهلاكية على حضور الموسيقي بين الناس.

كما شمل العرض صداما بين الأناشيد العسكرية والموسيقى المدنية ومحاولة إظهار العالم الصناعي عبر الاستعانة بالمنشار الكهربائي للاعتداء على البيانو أو حتى العزف بواسطته، إضافة إلى إظهار العالم الحرفي التقليدي عبر العزف باليد والنفخ.

وهكذا تداخلت الموسيقي بين الثنائي الكوميدي وسط تصفيق الجمهور وتعالي الضحكات داخل القاعة وخصوصا لدى تأدية المقاطع التمثيلية الإيحائية التي تظهر تفوق عازف على الآخر والمحاولات التي تؤدي إلى تعطيل قدرات الآخر في العزف على آلته.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: