وفاة المفكر والكاتب الفلسطيني أحمد الدجاني
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/11/7 هـ

وفاة المفكر والكاتب الفلسطيني أحمد الدجاني

أحمد صدقي الدجاني
توفي في القاهرة أمس الكاتب والمفكر الفلسطيني الدكتور أحمد صدقي الدجاني عن عمر ناهز 67 عاما احتل خلاله مناصب سياسية عديدة وساهم في إثراء المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات. وسيشيع جثمان الدجاني اليوم الثلاثاء في القاهرة.

وقد أسهم الدجاني في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1964 وشغل مناصب عدة منها رئيس قسم الدراسات الفلسطيني في معهد البحوث والدراسات العربية، وعضو في المجلس الوطني الفلسطيني لمدة عشر سنوات واللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وقد استقال من هيئات المنظمة احتجاجا على اتفاقات أوسلو. وهو أحد أعضاء اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير والمجلس المركزي للمنظمة، وعضو في وحدة الحوار العربي الأوروبي.

وللدجاني العديد من المؤلفات منها، المعرفة والتقنية والتنمية آفاق ومخاطر وضوابط, وأضواء على الصين اليوم, والنظام العالمي الجديد وجهة نظر عربية, والطريق إلى حطين والقدس إحياء الذكرى بعد ثمانية قرون, ومن المستقبل برؤية مؤمنة مسلمة.

وتعود أصول عائلة الدجاني إلى بيت المقدس فقد بدأ تعليمه في يافا وأتم المراحل الثانوية في سوريا بعد أن طردت عائلته عند حلول النكبة. عمل بدمشق والتحق بجامعتها ليحصل على شهادة في الآداب قسم التاريخ إضافة إلى علوم القرآن الكريم والفقه والسيرة وتوج دراسته بالحصول على دكتوراه في التاريخ من جامعة القاهرة.

المصدر : الجزيرة