تونس استعدت لمهرجان الصحراء الدولي
تشهد تونس السبت القادم افتتاح مهرجان الصحراء الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة التونسية منذ عام 1967 في دورته السادسة والثلاثين بمشاركة عدد من الدول العربية والأوروبية.

ويشمل المهرجان الذي سيجرى في دوز على بعد 600 كيلومتر جنوب العاصمة التونسية, عددا من السباقات والنشاطات الفنية التي تشمل حفلة تحييها فرقة القدس الفلسطينية للفنون الشعبية للمرة الأولى.

ومن السباقات التي سيشهدها المهرجان "سباق الماراثون الدولي الرابع للمهاري" لمسافة 43 كيلومترا, والذي ستشارك فيه تونس والجزائر وليبيا ومصر وفرنسا وسويسرا والنمسا وألمانيا وكورية الجنوبية, وكذلك "سباق الخيول الدولي لفروسية المداومة" أو سباق القدرة والتحمل لمسافة 80 كيلومترا.

وستنظم خلال المهرجان أيضا نشاطات مستوحاة من الحياة في صحراء الجنوب التونسي مثل العرس التقليدي وكرة المعقاف، وهي عبارة عن رياضة تستخدم فيها العصا والكرة وتمارس في الصحراء التونسية، وكذلك مسابقة عراك الفحول الذي يشبه إلى حد ما رياضة مصارعة الثيران في إسبانيا والصيد بكلاب السلوقي. كما ستجرى أيضا مسابقة بين كلاب صيد من تونس وإيطاليا سيشاهدها أكثر من 80 ألف متفرج.

أما النشاطات الفنية فستشمل عرضا مسرحيا وندوات فكرية تتناول إحداها "الشعر الشعبي بين التقليد والتجديد" وأخرى عن "الإنسان والصحراء".

وسيقام على هامش المهرجان الذي سيختتم الثلاثاء القادم "ملتقى دوز الدولي للفنون التشكيلية والفوتوغرافية" بمشاركة عدة فنانين.

المصدر : الفرنسية