أعلن في بيروت أمس الاثنين عن إقامة مؤتمر عربي سنوي ثابت للمسرح تحت عنوان "مؤتمر بيروت للمسرح العربي".

جاء ذلك في ختام المؤتمر الأول للمسرح الذي عقد في العاصمة اللبنانية على مدى ثلاثة أيام بدعوة من قسم المسرح بمعهد الفنون الجميلة في بيروت.

وشارك في المؤتمر الذي جاء تحت عنوان "واقع الحركة المسرحية في لبنان والعالم العربي على مدخل الألف الثالث" باحثون وكتاب ومخرجون وممثلون وأكاديميون من مصر وسوريا وتونس والسعودية والأردن ولبنان.

وتضمن المؤتمر خمسة محاور قدمت في ست حلقات هي "واقع الحركة المسرحية" و"واقع إعداد الممثل" و"معاهد التمثيل في لبنان والعالم العربي" و"المسرح والتربية" و"المسرح والإعلام".

وجاء في التوصيات النهائية اعتماد اسم مؤتمر بيروت للمسرح العربي اسما رسميا للمؤتمر واعتبار المكان المركزي له في معهد الفنون الجميلة قسم المسرح واعتبار المشاركين في المؤتمر لجنة تأسيسية وتشكيل لجنة متابعة مؤلفة من ستة أعضاء.

ودعت التوصيات إلى إيجاد آليات لتبادل الخبرات في مجالات إعداد الممثل وتدريبه بين المعاهد الفنية في العالم العربي، وإقامة ورش عمل مشتركة بين الأساتذة في معاهد الفنون، والانفتاح على كافة الكفاءات المسرحية في العالم، وتأسيس بنك معلومات للتواصل بين معاهد الفنون في العالم العربي، ووضع خطة علمية للارتقاء بالتربية المسرحية في المدارس.

المصدر : رويترز