حياة مارسيل خليفة في أسطوانة رحالة
آخر تحديث: 2003/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/12/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/10/23 هـ

حياة مارسيل خليفة في أسطوانة رحالة

مارسيل خليفة
أطلقت في العاصمة اللبنانية بيروت أسطوانة فيديو رقمية (DVD) بعنوان "رحالة" تصور أبرز المحطات الفنية في حياة المغني والموسيقي اللبناني مارسيل خليفة ورحلاته عبر العالم.

ويأتي إطلاق الأسطوانة ضمن سلسلة أنشطة سيقدمها خليفة في بيروت ومنها إصدار شريط موسيقي يحمل عنوان "مداعبة" وأمسية يحييها مساء اليوم الثلاثاء مع الشاعر الفلسطيني محمود درويش بمناسبة مرور 40 عاما على إنشاء مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

وتقدم الأسطوانة على مدى 250 دقيقة جذور خليفة الموسيقية وعلاقته بالأرض وبوطنه الأم لبنان "ووطنه الأوسع العالم العربي الذي طالما تغنى بقضاياه ونطق بلسان شعوبه".

وتتضمن الأسطوانة 33 فصلا أبرزها تلك التي شكل فيها ثنائيا مع الشاعر محمود درويش وخصوصا مسألة مقاضاته أمام المحاكم اللبنانية بتهمة الإساءة إلى الشعائر الدينية عندما غنى قصيدة درويش "أنا يوسف يا أبي".

وقدم خليفة في لقاء صحفي أمس الاثنين مشهدا قاتما عن الوضع في لبنان والوطن العربي قائلا إننا "نعيش تحت وطأة أنظمة لم تكن طوال تاريخها قادرة على ضمان المستقبل القريب للناس. فليس من الحكمة الكلام عن المستقبل ونحن نسكن في براثن الماضي بامتياز".

ومن جهة أخرى قال خليفة إن "الذوق المتردي لا يأتي مع الشخص ولكنه يأتي بفعل فاعل يعرف بالضبط ماذا يفعل. والسلطات تخاف من الشخص الذي يتصل بالمستقبل لأنه سيكون مستعدا للخروج عن الصمت والخروج عليه".

وأضاف خليفة أن "السؤال محرم في حياتنا العربية وفي كل الحقول من الدينية إلى السياسية والثقافية والأخلاقية" معتبرا أن السؤال بمعناه الفلسفي والثقافي غير مستحب ومكروه ويمس الأمن العام.

وتساءل الفنان اللبناني "لماذا لا نقول لا ضد هذا المد الطافح بالقذارة والبؤس.. ولماذا لا نخلص لذلك النور البعيد في ليلنا الكثيف وننطلق في فضاء الحرية ولكي تكون جديرة هذه الحياة بأن تعاش".

المصدر : رويترز