الرقابة تطلب السماح بعرض فيلم الرسالة بمصر
آخر تحديث: 2003/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/13 هـ
اغلاق
خبر عاجل :السيسي يقول في أول تعليق له على هجوم الواحات إن مصر ستواصل مواجهة الإرهاب
آخر تحديث: 2003/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/13 هـ

الرقابة تطلب السماح بعرض فيلم الرسالة بمصر

طلبت الرقابة المركزية على المصنفات الفنية السمعية والبصرية في مصر من الأزهر التصريح بعرض فيلم "الرسالة" بنسختيه العربية والإنجليزية, وطلبت في الوقت نفسه بمنع عرض الفيلم الأميركي "بروس ألمايتي" لإساءته "للأديان السماوية".

وقال رئيس الرقابة مدكور ثابت يوم الخميس إن المشاكل الإجرائية التي أدت إلى منع عرض الفيلم منذ 22 عاما هي أن "المخرج الأميركي السوري الأصل مصطفى العقاد حصل على موافقة الأزهر على السيناريو إلا أنه لم يعرض عليه الفيلم بعد أن تم تصويره".

وأشار ثابت إلى أن طلب الرقابة الموافقة على عرض فيلم الرسالة, الذي يتناول حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم, يرجع إلى أنه يتناول "حلقات مضيئة في التاريخ الإسلامي".

وقد وافق الأزهر على سيناريو الفيلم في نهاية السبعينات من القرن الماضي واعتبر أن المحظور تجسيدهم في الأفلام السينمائية هم فقط العشرة المبشرون بالجنة واستثنى سيدنا حمزة من بينهم.

وتراجع الأزهر عن هذا الموقف قبل عامين إذ منع تصوير حمزة في فيلم الصور المتحركة "محمد رسول الله" الذي تناول أيضا سيرة الرسول واضطر مخرج الفيلم إلى تعديله للحصول على موافقة الأزهر.

من جهة أخرى قررت الرقابة منع الفيلم الأميركي "بروس ألمايتي" لتوم شادياك لأن أحد أبطال الفيلم يجسد "شخصية الله" على الشاشة.

واعتبر ثابت أن الفيلم "مسيء للديانات جميعا وليس لدين محدد عندما يقوم بروس (جيم كاري) بدور الله ويقوم بتقريب القمر من الأرض ويخلق نجوما ويزيح أخرى".

المصدر : الفرنسية