ليلى علوي
فازت المخرجة اللبنانية جوسلين صعب بجائزة في مسابقة الجائزة الكبرى لأفضل سيناريو التي تنظم سنويا في باريس برعاية وزارة الثقافة الفرنسية وجمعية كتاب ومؤلفي الدراما والمركز الوطني للسينما.

وحصلت صعب على جائزة لجنة تحكيم الدورة السابعة عشرة من المسابقة عن سيناريو فيلمها "دنيا" الذي سيبدأ تصويره في يناير/ كانون الثاني المقبل في القاهرة بمشاركة ليلى علوي وهند صبري ومحمود حميدة.

ويروي سيناريو "دنيا" قصة شابة مصرية تبحث عن ذاتها وتريد تعلم الرقص الشرقي بعد تعلم الأدب العربي، وتبحث عبر جسدها عن روحية ما, ويكتمل بحثها عند التقائها برجل فكر وأدب يمثل شخصية الرجل العربي الباحث والمتسائل.

وإذا كانت تلك الشابة تظل عرضة للحيرة بين أنظمة الحداثة والتقاليد ففي السيناريو شخصية امرأة شعبية تعمل سائقة تاكسي (ليلى علوي) تبدو متصالحة مع ذاتها، وهي بالتالي المرأة الأكثر حداثة في الفيلم.

وتبلغ قيمة الجائزة 2500 يورو لكن قيمتها الفعلية تكمن في تشجيع المنتجين والموزعين على الاستثمار في مشروع الفيلم الذي اختير للجائزة من بين 300 سيناريو. وشارك في لجنة التحكيم نقاد وممثلون ومديرو صالات سينما وترأست اللجنة الممثلة الفرنسية ماري جيلين.

وحصل على الجائزة الكبرى في هذه المسابقة سيناريو فيلم بعنوان "اذهب وعش" لكاتبي السيناريو رودي ميهاليانو وميشال بلان.

ويروي السيناريو قصة طفل إثيوبي غير يهودي لكن والدته لتنجيه من الجوع والموت دفعت به للهجرة مع آلاف اليهود الفلاشا الذين هاجروا إلى إسرائيل بين العامين 1984 و1985، وذلك بمبادرة من الدولة العبرية وبمساعدة من الولايات المتحدة. وفي إسرائيل تتبنى عائلة يهودية فرنسية تعيش في تل أبيب الطفل الذي اعتبر يتيما ليكبر في كنف هذه العائلة مع خوف دائم من اكتشاف أمره.

المصدر : الفرنسية