جائزة العويس الثقافية تذهب إلى مصريين وعراقيين
آخر تحديث: 2003/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/29 هـ

جائزة العويس الثقافية تذهب إلى مصريين وعراقيين

مدير جائزة العويس
عبد الإله عبد القادر(الجزيرة)
منحت جائزة مؤسسة العويس الثقافية للدورة الثامنة 2002/2003 بفروعها الخمسة وقيمتها 500 ألف دولار أميركي إلى أديبين مصريين وآخرين عراقيين.

في حين تم تأجيل الإعلان عن الجائزة الخامسة وهي للإنجاز الثقافي المميز إلى نهاية الشهر الجاري حتى ينتهي مجلس الأمناء من اختيار الفائز.

وقد حصل المصريان محمود أمين العالم على جائزة الدراسات الإنسانية والمستقبلية ومصطفى عبده ناصف جائزة الدراسات الأدبية والنقد، بينما نال العراقيان حسب الله الشيخ جعفر جائزة الشعر ومحمد خضير جائزة القصة والرواية والمسرحية.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة عبد الإله عبد القادر إنه سيتم توزيع الجوائز وقيمة كل منها 100 ألف دولار أميركي إلى جانب ميدالية ذهبية محفور على أحد وجهيها صورة مؤسس الجائزة الشاعر الراحل سلطان العويس والوجه الثاني صورة الفائز، خلال احتفال رسمي يقام في مقر المؤسسة بدبي نهاية فبراير/ شباط المقبل.

وأشار عبد القادر إلى أن عدد المرشحين للدورة الحالية بلغ 860 وهو يفوق بكثير عددهم عن الدورة السابقة البالغ نحو 600 من جميع الدول العربية.

ومن بين المرشحين لهذه الدورة 147 مرشحا لجائزة الشعر و212 للقصة والرواية والمسرحية و168 للدراسات الأدبية و249 للدراسات الإنسانية و84 للإنجاز الثقافي.

وقال إنه سيتم بعد ذلك وابتداء من مطلع أبريل/ نيسان المقبل فتح باب الترشيح للدورة التاسعة للجائزة التي يتم منحها مرة كل سنتين.

من إنتاج الفائزين
ولمحمود العالم الذي ولد بالقاهرة عام 1922 العديد من المؤلفات بالدراسات الإنسانية والأدبية والنقد منها "معارك فكرية" و"البحث عن أوروبا" و"ثلاثية الرفض والهزيمة" وغيرها.

ولمصطفى ناصف المولود في الغربية عام 1922 العديد من المؤلفات منها "الصورة الأدبية ودراسات الأدب العربي" و"نظرية المعنى في النقد العربي" و"قراءة ثانية لشعرنا القديم" وغيرها.

أما حسب الشيخ جعفر المولود في محافظة ميسان جنوب العراق عام 1942 فله العديد من المؤلفات منها "الطائر الخشبي" و"زيارة السيدة السومرية" وغيرهما.

ولمحمد خضير المولود في البصرة عام 1942 العديد من المؤلفات منها "تحنيط" و"الحكاية الجديدة" و"المملكة السوداء" وغيرها.

يشار إلى أنه يتم تأليف كل لجنة تحكيم لكل دورة من ثمانية محكمين تظل أسماؤهم سرية سواء فيما بينهم أو فيما يتعلق بلجنة التحكيم ذاتها والتي لا تعلن إلا لحظة إعلان الجائزة، ويتم تغيير لجنة التحكيم كل دورة مع الحرص على تعدد الاتجاهات الفكرية.

ومن بين الذين فازوا بالجائزة سابقا كل من الأدباء والمفكرين محمد مهدي الجواهري ونزار قباني وعبد الوهاب البياتي والشيخ حمد الجاسر والشيخ يوسف القرضاوي وإدوارد سعيد وغيرهم.

المصدر : رويترز