مخطوطة عربية في بطرسبورغ (أرشيف)
أعلن مدير مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية يوسف زيدان أن فريق عمل مصريا متخصصا في المخطوطات العربية سيقوم بإجراء دراسة عن المخطوطات العربية لدى السويد مع وضع نسخة رقمية لمخطوطاتها النادرة.

وقال زيدان إن السويد تمتلك 3000 مخطوطة عربية محفوظة في المكتبة الملكية السويدية ومكتبة جامعة أوبسالا, مشيرا إلى أن الفريق سيقوم بمراجعة الفهارس السابقة لهذه المجموعات، وحسب اتفاق بين المكتبة والسويد يختار الفريق بعض المجموعات النادرة من بين هذه المخطوطات لاستنساخها رقميا لصالح المكتبة.

ويتبنى مركز المخطوطات في مكتبة الإسكندرية مشروعا كبيرا لوضع نسخة رقمية لكل المخطوطات العربية التي يمكن أن يصل إليها عالميا.

وقال زيدان "أنجزنا خلال الفترة القصيرة الماضية بدايات موفقة في هذا المشروع حيث أصدرنا صورا رقمية على أسطوانات مضغوطة للمجموعات النادرة من مخطوطات بلدية الإسكندرية والمعهد الديني في سموحة ومسجد أبي العباس المرسي".

وتخطط مكتبة الإسكندرية لأن يغطي مشروع النسخة الرقمية للمخطوطات العربية غالبية المكتبات العربية كذلك المعاهد والمكتبات الأوروبية التي تمتلك آلاف النسخ من المخطوطات.

وكانت المكتبة وقعت اتفاقا مع السويد تقدم الأخيرة بموجبه الدعم المالي الذي تبلغ قيمته مليون جنيه مصري (150 ألف دولار) مقابل الخبرة المصرية، وذلك ضمن اتفاق للتعاون الدولي بين البلدين يتضمن تبادل الخبرات والتخصصات الدقيقة.

المصدر : الفرنسية