محمود درويش يدعو اللبنانيين للتضامن مع الفلسطينيين
آخر تحديث: 2003/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/18 هـ

محمود درويش يدعو اللبنانيين للتضامن مع الفلسطينيين

درويش يوقع على نسخ من ديوانه الشعري (حالة حصار) في بيروت (أرشيف -رويترز)
حث الشاعر الفلسطيني محمود درويش اللبنانيين على التضامن مع اللاجئين الفلسطينيين المقيمين في لبنان واحترام حقهم في السكن والعمل والحرية، مشددا على أن تمتعهم بالحقوق المدنية لن يدفعهم إلى التخلي عن حق العودة.

وقال في حفل أقامته دار رياض نجيب الريس احتفاء بزيارته إلى بيروت بمناسبة صدور ديوانه (لا تعتذر عما فعلت) "لست فلسطينيا لأني ولدت هناك بل فلسطيني بالاختيار الحر وبالانتماء لمبادئ الحرية والكرامة والإنسانية".

ومضى درويش يقول "ولأني عربي عامة أو في العام فإني أشعر بأن جزءا مني ينتمي إلى بيروت وأسمح لنفسي بأن أناشد اللبنانيين ذوي الخطاب البليغ بالتضامن مع الشعب الفلسطيني والدفاع عن حق العودة المقدس أن يدرجوا في هذا الخطاب احتراما أوضح لإنسانية الفلسطينيين وحقهم في السكن والعمل والحرية".

ويعيش نحو 390 ألف لاجئ فلسطيني مسجل بلبنان في ظروف حياتية قاسية، إذ أنهم غير مسموح لهم بالتوظف أو التمتع بمعظم الخدمات أو تملك عقارات في بلد يعيشون فيه منذ الإعلان عن قيام إسرائيل قبل 50 عاما تقريبا.

ويخشى لبنانيون كثيرون من أن استقرار الفلسطينيين قد يؤثر في التوازن بين المسيحيين والشيعة والسنة في هذا البلد الصغير الذي لا يزال يحاول النهوض من حرب أهلية استمرت 15 عاما.

المصدر : رويترز