القبض على مسؤول حكومي بمصر يهرب الآثار
آخر تحديث: 2003/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/11/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/9/7 هـ

القبض على مسؤول حكومي بمصر يهرب الآثار

إحباط محاولات تهريب آثار (أرشيف)
قالت مصادر أمنية في مصر إن مباحث السياحة والآثار ألقت القبض على ستة أشخاص بينهم "مسؤول حكومي من وزارة الزراعة"، أثناء محاولتهم بيع مومياء تعود للعصر اليوناني والروماني.

وقالت المصادر إن "المسؤول الحكومي الذي يعمل وكيلا في وزارة الزراعة تزعم مجموعة للتنقيب عن الآثار في منطقة الجبانات الأثرية بمدينة بني سويف (120 كلم جنوب القاهرة) حيث عثر على المومياء".

وألقي القبض -حسب المصادر نفسها- على المجموعة "خلال محاولتهم بيع المومياء لرجل مباحث متخفٍّ في شخصية تاجر للآثار في الطريق الصحراوي بين القاهرة والفيوم، حيث وجدنا المومياء في إحدى السيارات الحكومية".

وتتكون المجموعة إضافة إلى مسؤول وزارة الزراعة من مهندس وموظف متقاعد وسائق بوزارة الزراعة كان يستغل سهولة حركة السيارات الحكومية في تهريب الآثار بين بني سويف والقاهرة وصاحب أحد الفنادق الصغيرة بالمدينة.

وشهد العام الماضي القبض على مجموعة من المسؤولين الحكوميين المتورطين في تجارة الآثار، بينهم المدير العام لقسم الآثار المستردة التابع للمجلس الأعلى للآثار وأمين عام للحزب الوطني في الجيزة. وقبل عامين اعتقل مدير سابق لمطار الإسكندرية وهو يحاول تهريب 300 قطعة أثرية خارج البلاد.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: