تونس تحتضن مهرجان قرطاج المسرحي
آخر تحديث: 2003/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/9 هـ

تونس تحتضن مهرجان قرطاج المسرحي

ماجدة الرومي تغني في مهرجان قرطاج للأغنية بتونس (أرشيف)
تحتضن العاصمة التونسية ابتداء من الخميس المقبل الدورة الحادية عشرة لمهرجان قرطاج المسرحي التي تتنافس فيها 12 دولة عربية وأفريقية على مدى عشرة أيام على التانيت الذهبي وهي الجائزة الأولى للمهرجان.

وقال مسؤولون في وزارة الثقافة إن 300 من الفنانين والمثقفين العرب والأجانب سيحضرون المهرجان الذي يمثل أكبر تظاهرة ثقافية في تونس بعد أيام قرطاج السينمائية.

وتتسابق على جوائز هذا المهرجان ثمانية عروض عربية هي "حرب البلكون" من لبنان و"زمن الطاعون" من مصر و"كونسرتو" من سوريا و"قصص تحت الاحتلال" من فلسطين و"منامات الوهراني" من الأردن و"عصف" من المملكة العربية السعودية و"ناسين وسلاطين" من الجزائر و"كدت أراه" من المغرب. بالإضافة إلى عروض من أفريقيا وآسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية.

وتغيب بغداد عن المسابقة الرسمية التي دأبت على المشاركة فيها بانتظام، وأرجع المنظمون هذا الغياب إلى الظروف الصعبة التي يمر بها العراق.

ويشارك في لجنة التحكيم التي يترأسها التونسي وحيد السعفى السيناريست المصري محفوظ عبد الرحمن والممثلة الفلسطينية هيام عباس والكاتب المغربي بهجاجي محمد والمسرحي الكاميرونى أمبرواز أمبيا والمخرج التوغولي ليونارد ياكنو والبلغاري فلاديمير بيتكوف.

ويتضمن المهرجان نشاطات أخرى من بينها "بانوراما إبداع 2002-2003" و"اكتشافات شبابية" إضافة إلى ندوة فكرية بعنوان "الكتابة المسرحية- النص الركح والجمهور" يشارك فيها باحثون ونقاد وكتاب ومسرحيون من تونس والعراق وقطر وفلسطين وسوريا ومصر والجزائر.

ويكرم المهرجان في هذه الدورة المسرح الجزائري من خلال 12 شخصية جزائرية واكبت هذا المسرح منذ بداياته.

المصدر : وكالات