فلم يوناني وآخر فلسطيني يفوزان في مهرجان القاهرة للسينما
آخر تحديث: 2003/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/23 هـ

فلم يوناني وآخر فلسطيني يفوزان في مهرجان القاهرة للسينما

فاز فيلم "الملك" اليوناني لنيكوس غراماتيكوس بالجائزة الأولى لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي للدورة السابعة والعشرين.

ومنحت لجنة التحكيم الجائزة الثانية وجائزة أفضل فيلم عربي إلى "موسم الزيتون" للفلسطيني حنا الياس.

وقال رئيس لجنة التحكيم جان كلود بريالي في الحفل الختامي مساء أمس إن اللجنة قررت منح الهرم الذهبي لفيلم الملك لأنه يشبه رواية الغريب للكاتب الفرنسي الراحل ألبير كامو في دفاعه عن قيم تدعو إلى محاربة التعصب وإلى الانفتاح على الآخر والتعامل على أرضية التسامح.

وأضاف أن اللجنة قررت منح الهرم الفضي للفيلم الفلسطيني موسم الزيتون للقيمة التي حملها في مقاومة شعب يتعرض للاحتلال ضمن حالة إنسانية تواجه نزاعا بأبعاد متعددة.

ونافس موسم الزيتون كذلك أربعة أفلام عربية شاركت في المسابقة بدلا من خمسة أفلام أعلن عنها في بداية المهرجان بسبب تغيب الفيلم التونسي "رقصة الريح" للطيب الوحيشي. وحصل الفيلم الفلسطيني على جائزة مالية من وزارة الثقافة المصرية بقيمة 100 ألف جنيه (15 ألف دولار).

ولم ينج قرار منح الجائزتين لفيلم موسم الزيتون من النقد حيث اعتبر بعض النقاد ومنهم حنان شومان أن الفيلم "لا يعبر سياسيا عن الحالة الفلسطينية التي نراها ونتفاعل معها في حياتنا اليومية".و من جهته قال الناقد محمد صلاح "يبدو أن لجنة التحكيم جعلت من الموقف السياسي الأقرب إلى التوجهات الغربية أساسا لمنح الجوائز".

وفاز الفيلم الصيني "الأب" للمخرج لانغ شانغ بجائزتي أفضل إخراج وأداء دور أول للمثل لمسونغ كوفنغ وذلك لتميزه في "الانتقال بين لحظات متعارضة بين القوة والضعف انطلاقا من عالمه المتناقض".

وحصل الفيلم الإيراني "رد الفعل الخامس" للمخرجة وكاتبة السيناريو تاهمينة ميلاني بأفضل السيناريو. وحصل المخرج المجري تاماس ساس المتميز على جائزة الإبداع الفني عن فيلم "التي قهرها الحب" لأنه استطاع أن يخلق من عالما محدودا عالما ثريا بالفن بحسب تعبير لجنة التحكيم.

ومنحت لجنة التحكيم جائزة العمل الأول للمخرجة الإندونيسية سيكارابو أسمارا عن فيلم "كمان بلا أوتار" لعاطفتها المشحونة في تصوير حالة إنسانية في التعامل مع حالة طفل معاق.

وانتزعت جائزة أفضل ممثلة دور أول مناصفة بطلتا فيلم "فتاتان متميزتان" لبيار جولفيت, ساندري كيبرلاين وسيلفي تسيتود. وكشفت هذه الدورة حالة العجز التي تمر فيها صناعة السينماء في مصر خصوصا.

وشاركت 45 دولة في المهرجان الذي استمر 11 يوما عرض خلالها 200 فيلم. وشارك في المسابقة الرسمية 18 فيلما من 16 دولة إثر تغيب تونس عن الحضور حتى اللحظات الأخيرة.

المصدر : الفرنسية