الفيلم يظهر أن الاستشهاديين يحملون رسالة شعبهم ووطنهم إلى الناس (الفرنسية)
عمان- منير عتيق
تواصل في العاصمة الأردنية عمان وبإقبال كبير عرض الفيلم التسجيلي "فن الحياة" من إخراج وسيناريو الفنان الفلسطيني إياد الداود.

ويتناول الفيلم الذي يستغرق عرضه 50 دقيقة موضوع العمليات الاستشهادية الفلسطينية ضد إسرائيل عبر سرد قصص مجموعة من المقاومين والمقاومات الفلسطينيات في محاولة لتقديم إجابة واضحة عن التساؤل الملح: لماذا يقدم شخص على الاستشهاد؟

ويقول المخرج إياد الداود للجزيرة نت إن مشروع الفيلم بدأ ينضج في خلده منذ ست سنوات بعد معايشته الوضع الفلسطيني وتنامي ظاهرة العمليات الاستشهادية الفلسطينية ونظرة أغلبية الفلسطينيين إليها بأنها عمل بطولي. ويرى المخرج في مشروعه هذا مساهمة في تاريخ وحفظ هذه الظاهرة.

ويلمس مشاهد الفيلم مدى الاعتزاز الكبير الذي تشعر به أمهات الاستشهاديين وهن يتحدثن في الفيلم عن عظمة تضحيات أبنائهن في سبيل الوطن ومقدساته، وذلك في وقت يعجز فيه العرب عن فعل شيء لإنقاذ هذه المقدسات.

واعتمد الداود في فيلمه على وصايا الشهداء التي تم تسجيلها قبل تنفيذ العمليات الاستشهادية وعلى مادة أرشيفية للانتفاضة والمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي، وعلى مقابلات مع قادة من التنظيمات الفلسطينية التي تؤمن بالبندقية ليظهر المشهد الفلسطيني من العمليات الاستشهادية من كل جوانبه.

ويوصل الفيلم رسالة بأن هؤلاء الاستشهاديين يحملون فكرة يحاولون تحقيقها لشعبهم ووطنهم وأنهم ليسوا يائسين من الحياة كما يحاول الإعلام الإسرائيلي والغربي أن يصورهم.

ولم يُغفل الداود المشاعر الإنسانية والحزن على رحيل الشهداء التي أظهرتها دموع الأمهات، كما كان حريصا على إبراز مظاهر احتفاء المجتمع الفلسطيني بالاستشهاديين عن طريق التظاهرات الحاشدة والهتافات الوطنية التي يطلقها الفلسطينيون أثناء تشييع الاستشهاديين.

كما نجح المخرج في توظيف مكانة الأب عطا الله حنا أحد أبرز الشخصيات المسيحية الفلسطينية في الفيلم بإبراز تأييده للعمليات الاستشهادية التي يعتبرها حقا مشروعا ضد الاحتلال للرد على ربط هذه العمليات بما يسمى الإرهاب من قبل إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة.

في المقابل استطاع الداود أن يظهر التأثير الحقيقي الكبير للعمليات الاستشهادية على الشارع الإسرائيلي عبر إبرازه الآثار الاقتصادية السلبية وحالة الخوف والارتباك في الشارع الإسرائيلي، ليؤكد أن ما حققته هذه العمليات مع الانتفاضة من تأثير على إسرائيل يتجاوز تأثير كل الحروب التي خاضتها الجيوش العربية مع إسرائيل طوال المرحلة الماضية.
_____________
الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة