انطلاق موسم جوائز نوبل للعام 2003
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/10/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1424/8/5 هـ

انطلاق موسم جوائز نوبل للعام 2003

الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر يتسلم جائزة نوبل للسلام العام الماضي في النرويج (رويترز-أرشيف)
يفتتح غدا الخميس موسم جوائز نوبل للعام 2003، وتترافق مع افتتاحه كالعادة في كل عام تكهنات تقليدية حول أسماء المرشحين للفوز بالجائزة في ظل الأوضاع الدولية الراهنة.

وبينما تتضارب حتى اللحظة الأخيرة توقعات النقاد والناشرين في العالم بأسره وتتأهب المكتبات لتبديل واجهاتها، يسهب المراقبون في تحليل فرص الرئيس البرازيلي لويس لولا دا سيلفا أو البابا يوحنا بولص الثاني في الفوز بجائزة نوبل للسلام. وبين هاتين الجائزتين اللتين تعتبران الأبرز بين جوائز نوبل ستكشف أسماء الفائزين في مجالات الطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد.

ومن الأدباء الذين يرشحهم اختصاصيو النشر لخلافة المجري إيمري كيرتيز الفائز بجائزة نوبل للآداب للعام 2002، الأميركي فيليب روث والبيروفي ماريو فارغاس يوسا والجنوب أفريقي جي إم كوتزي.

ومن أبرز المرشحين أيضا الشاعر السوري أدونيس. وبين المرشحين الذين تعود أسماؤهم كل سنة الكاتبان الناطقان بالهولندية أوغو كلاوس وسيس نوتبوم والأميركي نورمان مايلر والفرنسي إيف بونفوا والفرنسي/المغربي الطاهر بن جلون والألباني إسماعيل كاداري والبريطاني الهندي الأصل سلمان رشدي.

وستلي بعد ذلك جائزة نوبل للطب أو الفسيولوجيا في السادس من أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، ثم جائزة نوبل للفيزياء في السابع من الشهر نفسه، ثم جائزتا نوبل للكيمياء والاقتصاد في الثامن من هذا الشهر. غير أن جائزة نوبل للسلام هي التي تثير أكبر قدر من الأصداء الدولية، وقد يتقرر اسم الفائز بها يوم الاثنين، لكنه لن يعلن إلا في العاشر من هذا الشهر في أوسلو.

وإزاء كثرة المرشحين الذين بلغ عددهم رقما قياسيا هذا العام قدره 165 مرشحا، وجد الأعضاء الخمسة في لجنة نوبل النرويجية صعوبة في الاختيار، خصوصا وأن أيا من المرشحين لم يكن موضع إجماع خلافا لجوائز نوبل السابقة.

ومنحت جوائز نوبل للمرة الأولى عام 1901 عملا بوصية العالم ألفريد نوبل مكتشف الديناميت الذي أنشأ هذه الجوائز "لأولئك الذين يسدون خلال العام المنصرم أكبر خدمات للبشرية". وتجري الأكاديميات الأربع المكلفة منح الجوائز مداولاتها وعمليات التصويت في جلسات مغلقة، وتكون قراراتها بالإجماع.

وسيمنح كل من الفائزين للعام 2003 شهادة وميدالية، فضلا عن شيك بقيمة عشرة ملايين كرونا سويدية (1.3 مليون دولار) تقسم بالتساوي على الفائزين إذا فاز أكثر من مرشح بجائزة ما.

ويجري تسليم الجوائز رسميا بصورة تقليدية في مراسم تقام في أستوكهولم وأوسلو في العاشر من ديسمبر/ كانون الأول القادم بمناسبة ذكرى وفاة ألفريد نوبل في سان ريمو بإيطاليا عام 1896.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: