اكتشاف تمثال ضخم لزوجة الملك أمنحتب الثالث
آخر تحديث: 2003/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/25 هـ

اكتشاف تمثال ضخم لزوجة الملك أمنحتب الثالث

مقبرة اكتشفت تعود إلى عصر الفرعون أمنحتب (أرشيف)

أعلن فاروق حسني وزير الثقافة المصري اليوم الاثنين أن البعثة المصرية الأوروبية اكتشفت في الأقصر جنوبي مصر تمثالا ضخما للملكة (تي) زوجة الملك أمنحتب الثالث وأم الملك إخناتون يرجع إلى القرن الرابع عشر قبل الميلاد.

وقال إن المجلس الأعلى للآثار سيساعد البعثة في رفع تمثال ضخم لأمنحتب الثالث يعوق استخراج تمثال الملكة تي من باطن الأرض.

وصرح زاهي حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بأن البعثة اكتشفت تمثال الملكة (تي) أثناء الحفائر حول تمثالي (ممنون) بالبر الغربي بالأقصر مضيفا أنه يجاور هذه المنطقة تمثال ضخم يزن أكثر من 100 طن للملك أمنحتب الثالث من حجر الكوارتزيت الأحمر وهذا التمثال الملقى على الأرض يتصدر الصرح الثاني لمعبد الملك أمنحتب.

وقال حواس إن البعثة كشفت أيضا عن رأس وقدم لتمثال ضخم يمثل الملك أمنحتب الثالث مرتديا التاج الأبيض الذي يتوجه ملكا للوجه القبلي، وأوضح أن البعثة كشفت أثناء قيامها بالتنظيف وإزالة الرديم في نفس المكان عن ستة تماثيل أخرى جالسة لإلهة الحرب عند المصريين القدماء (سخمت) بجسم امرأة ورأس لبؤة وتعتبر من أجمل التماثيل التي عثر عليها.

وقالت رئيسة البعثة عالمة الآثار هورج سوروزيان إن البعثة تعمل في هذا الموقع منذ عام 1998 وأن السبب المباشر للبدء بهذا المكان هو أن الهيئة الدولية لإنقاذ الآثار قد اعتبرت أن تمثالي ممنون والمنطقة المحيطة بهما بحاجة إلى إنقاذ عاجل.
وأضافت أن تمثال الملكة تي يعتبر من روائع الفن والإبداع ويبلغ طوله نحو ثلاثة أمتار, ومن المعروف أن هذه الملكة من القلائل اللائي مثلن بجوار الملك بالحجم الطبيعي أو أكبر.

المصدر : رويترز