لبنان يكرم المغني والمسرحي الراحل جوزيف صقر
آخر تحديث: 2003/1/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/23 هـ

لبنان يكرم المغني والمسرحي الراحل جوزيف صقر

كرم لبنان المغني والمسرحي اللبناني الراحل جوزيف صقر في حفل أقيم مساء أمس الجمعة بالمركز الثقافي الروسي استعيدت فيه مجموعة من أغانيه ومقاطع من المسرحيات التي أداها مع الفنان زياد الرحباني.

وجاء التكريم بدعوة من "نادٍ لكل الناس" بالتعاون مع المركز الثقافي الروسي في الذكرى السادسة لوفاته، حيث قدم في الحفل فيلم قصير بعنوان "تحية إلى الحبيب جوزيف صقر" كما عرضت مقتطفات من مسرحياته إضافة إلى تقديم مجموعة من أغانيه بأصوات شبابية.

وجاء في الفيلم عن جوزيف أنه لم ينجح أبدا في أن يكون مطربا لأنه أكثر من ذلك، ولم ينجح في أن يكون ممثلا لأنه لا يعرف كيف يخرج من جلده ليكون الآخر. وحين فتحت الأبواب أمامه واسعة لم يعرف كيف يدخل أو كيف يبقى في الداخل لأنه افتقد جمهوره وافتقد ذاته وأحس أنه يلعب دورا هزليا في حفلة تنكرية.

وأضاف الفيلم أنه لم يكن مطربا مع أنه أطرب جيلا وجعله يحفظ كلمات زياد الرحباني الجديدة وألحانه المبتكرة الآتية مباشرة من الشارع، فهو رجل أحب الناس وعاش مع الناس غنى له ومات كما يموت كل الناس.

واقترن اسم جوزيف بزياد الرحباني حتى أجمع الناس على صعوبة الكلام عن أحدهما دون الآخر، وقد بدأ مسيرته الفنية في منتصف الستينيات وكان حاضرا في جميع مسرحيات الرحباني بدءا من "سهرية" وانتهاء بـ"لولا فسحة الأمل". وأبرز أعماله مع الأخوين الرحباني مسرحيتا "لولو" و"ميس الريم".

ومن أعماله مع زياد الرحباني مسرحيات "نزل السرور" و"بالنسبة لبكرا شو" و"فيلم أميركي طويل" و"شي فاشل" و"بخصوص الكرامة والشعب العنيد". كما شارك جوزيف في فيلم "الآخر" عن قصة لاندريه شديد من إخراج بيرنارد جيرودو، بالإضافة إلى مشاركته في فيلمي "بياع الخواتم" للمخرج المصري يوسف شاهين و"بنت الحارس" للمخرج المصري بركات.

المصدر : رويترز