المستشار المنياوي: شيخ الأزهر لم يبح فوائد البنوك
آخر تحديث: 2003/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/19 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أبو ردينة: الرئاسة الفلسطينية توقف الاتصالات مع واشنطن ردا على إعلاق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية
آخر تحديث: 2003/1/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/19 هـ

المستشار المنياوي: شيخ الأزهر لم يبح فوائد البنوك

المستشار المنياوي
قال عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر المستشار محمد بدر يوسف المنياوي إن شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي ومجمع البحوث الإسلامية لم يفتيا بجواز فوائد البنوك الربوية.

وأضاف في حوار مع الجزيرة نت أن الجديد الذي جاء به مجمع البحوث هو جواز تحديد نسبة الربح مقدماً على استثمارات الأموال وقيّد ذلك بشرط أن يكون الاستثمار في أعمال جائزة شرعا، وأن هذا لا ينطبق على البنوك القائمة الآن من حيث الأصل لأنها ممنوعة من الاستثمار ومن العمل التجاري بنص القانون.

وفي تعليل لسبب صدور الفتوى عن مجمع البحوث الإسلامية بحضور الأعضاء المصريين فقط قال إنه يتعذر في كثير من الأحيان على المجمع أن يدعو أعضاءه من خارج مصر، فأغلب المجموعة التي بالخارج "إما شغلت بأمر آخر وإما توفاها الله، والأمر يحتاج إلى إعادة تنظيم المجمع بالنسبة للخارجين".

وفي رد المنياوي على تساؤل بشأن صدور الفتوى المشار إليها عن مجمع غالبية أعضائه من غير المختصين بالفقه أجاب أن نوعية الاختصاصات في المجمع تتغير دائماً ويتغير معها عدد الفقهاء زيادة ونقصانا.

يذكر أن مجلس مجمع الفقه الإسلامي الذي عقد في الدوحة مؤخراً أكد في قراراته حرمة الفوائد البنكية مذكراً بما صدر من فتاوى محرمة بهذا الشأن عن عدة مجامع ومؤتمرات فقهية إسلامية، وقال إن الشيخ محمد سيد طنطاوي نفسه أفتى عام 1989 عندما كان مفتيا لمصر بحرمة الفوائد البنكية.

من جهة أخرى اعتبر المستشار أن ما يتعرض له العراق حاليا هو تطبيق للنظام العالمي الجديد بالصيغة التي أعلن عنها بوش الابن في مايو/ أيار 2002، وأن ما يجرى للعراق يمكن أن يحدث لأي دولة عربية أخرى.

وأشار المنياوي إلى أن اتفاق ماشاكوس بين حكومة السودان والمتمردين يرجع في خلفيته إلى قانون الحرية الدينية الذي صدر عام 1998 عن الولايات المتحدة الأميركية، وأن هناك أكثر من 30 دولة معظمها إسلامية مرشحة لأن يشملها التغيير.

وسينشر موقع الجزيرة نت لاحقا نص الحوار مع المستشار محمد المنياوي العضو المنتدب لجمهورية مصر إلى مجلس مجمع الفقه الإسلامي الذي أنهى دورته الرابعة عشرة يوم السبت الماضي الموافق للسادس عشر من الشهر الجاري.

المصدر : الجزيرة