أكثر من 50 فيلما بمهرجان أفلام البيئة بتونس
آخر تحديث: 2003/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2003/1/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/11/13 هـ

أكثر من 50 فيلما بمهرجان أفلام البيئة بتونس

يشارك 52 فيلما طويلا وقصيرا من 20 بلدا عربيا وأوروبيا، في الدورة الثانية للمهرجان الدولي لفيلم البيئة الذي يقام بمدينة القيروان وسط تونس بين 25
و31 يناير/ كانون الثاني.
ويهدف هذا المهرجان إلى تشجيع إنتاج أفلام تهتم بالبيئة وربط أواصر التعارف والتعاون بين المختصين في مجالي السينما والبيئة بتونس وخارجها، والمساهمة في التوعية بقضايا التوازن الطبيعي والتربية البيئية والتنمية المستديمة.

ويتضمن مهرجان القيروان مسابقة للأفلام المشاركة للمنافسة على جائزة "الزربية الذهبية" الكبرى لأفضل فيلم طويل وأفضل فيلم قصير، بالإضافة إلى عقد عدة ندوات من بينها "الاتصال والماء والتنمية" و"السينما والبيئة في ذاكرة الطفل المتوسطي" و"الاتصال.. التنوع المتوسطي". يشارك فيها نقاد ومخرجون، منهم المصري مصطفى يحيى بسيوني والسوري نبيل المالح والعراقي قحطان زغير والمغربي رشيد فكاك والجزائري عبد الله تيكوك والفرنسي رايون روبار والتونسي مصطفى نقبو.

ويرأس السينمائي التونسي هادي خليل لجنة التحكيم التي تضم ستة أعضاء آخرين، من بينهم رايون روبار من فرنسا ومحمد غرسلي من سوريا وعواطف زرقان من المغرب. كما تشارك في المهرجان تسع دول عربية هي الجزائر والمغرب ومصر وسوريا والأردن والكويت وعمان واليمن والسعودية، وثماني دول أوروبية إضافة إلى الولايات المتحدة.

وكان المهرجان قد منح بدورته الأولى في يناير/كانون ثاني 2002 جائزته الأولى إلى المخرج المصري يحيى بسيونى، عن فيلمه "حدائق الأحجار الطباشيرية".

المصدر : الفرنسية