25 دولة تشارك في مهرجان بابل الدولي
آخر تحديث: 2002/9/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/28 هـ

25 دولة تشارك في مهرجان بابل الدولي

الفرقة القومية للفنون الشعبية في العراق
ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية اليوم أن عدد الدول العربية والأجنبية التي وافقت حتى الآن على المشاركة في الدورة الـ 14 لمهرجان بابل الدولي بلغ 25 دولة من بينها 6 دول عربية.

وكان مدير المهرجان داود القيسي صرح في التاسع والعشرين من الشهر الماضي أن "الاستعدادات بدأت هذا العام مبكرا لإقامة احتفالية مهرجان بابل الدولية للفترة من 22 سبتمبر/ أيلول حتى الأول من أكتوبر/ تشرين الأول". وأضاف أن "اللجان الفرعية المعنية بالإعلام والثقافة والفن والتسويق والمتابعة والتقنيات والعلاقات بدأت برسم برنامجها مبكرا".

وأوضح أن "الاحتفالية ستشهد مشاركات عربية وآسيوية وأوروبية وأفريقية ومن أميركا اللاتينية, حيث وجهت الدعوات إلى 56 فرقة من معظم دول العالم الصديقة وجميع الأقطار العربية الشقيقة", مشيرا إلى أن "الدعوات وجهت في وقت مبكر بهدف توفير فرصة كافية للفرق كي تتهيأ للإيفاء بالتزاماتها في المهرجان".

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن وزارة الثقافة تسلمت موافقات دول عربية هي مصر وسوريا والأردن والجزائر وليبيا والإمارات, إضافة لـ19 دولة أجنبية هي بلجيكا وفرنسا وهولندا وفيتنام ورومانيا وإندونيسيا وإيطاليا وأرمينيا وبلغاريا واليابان والسويد والصين وهنغاريا وفنزويلا والهند وروسيا وأدجاريا وجورجيا وأنغوشيا.

وأضافت الوكالة أن مصر وسوريا والأردن ستشارك بفرقة واحدة لكل منها, في حين ستشارك الجزائر بثلاث فرق والإمارات العربية المتحدة بفرقتين. كما سيشارك في المهرجان العديد من الشخصيات الفنية والثقافية العربية والأجنبية.

ويشمل المهرجان نشاطات موسيقية وعروضا راقصة ولوحات فلكلورية ستقدم على المسرح البابلي وقاعة العرش ومعبد ننماخ ومسرح المتحف الذي تم استحداثه العام الماضي في المدينة الأثرية التي تبعد حوالي 90 كلم جنوبي بغداد. وستقام على هامش المهرجان معارض للصور والكتب والفن العراقي المعاصر. وأشار القيسي إلى أنه تم استحداث مسرح البادية هذا العام والذي سيعنى بفنون البادية غناء وشعرا ورقصا وموسيقى, حيث اختير له مكان على شاطئ البحيرة في المدينة التاريخية بابل.

المصدر : الفرنسية