دافينشي ابتكر آلات حربية رغم ميله للسلام
آخر تحديث: 2002/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/23 هـ

دافينشي ابتكر آلات حربية رغم ميله للسلام

ليوناردو دافينشي
أعاد معرض يقام في سويسرا باسم "ليوناردو المخترع" الحياة إلى الطبول الثلاثة الفريدة التي صممها الرسام ليوناردو دافينشي لجيوش الإمارات الإيطالية في العصور الوسطى. ويوصف المعرض بأنه الأكبر منذ سنوات ويتضمن عددا كبيرا من أفكار عبقري عصر النهضة.

ويعرض ما يزيد على مائة عمل من لوحات ليوناردو ودراساته على جدران دار الصناعة الحربية القديمة في مركز بيار جياندا ببلدة مارتيني في جنوب غرب سويسرا، وكلها تشير إلى عقل كان يتجاوز عصره بكثير.

ومن بين المعروضات نحو 30 نموذجا أنتج استنادا إلى لوحاته وتصميماته، ويعتقد أن عددا قليلا منها نفذ في زمن ليوناردو.

وعرضت نماذج مماثلة من قبل في متاحف بأرجاء المعمورة وفي مقدمتها معرض في قلعة كلوز ليوس في بلدة أمبيوس بفرنسا حيث توفي عام 1519 بينما كان يعمل في تصميم خطة لإقامة عاصمة جديدة لفرنسا في رومورانتان القريبة.

ويقول مؤرخ الثقافة الألماني أوتو ليتز الذي صمم المعرض إن دافينشي "لا يزال يفتننا بعد مرور ما يقرب من 500 عام على وفاته بفضل حبه للاستطلاع وحبه الذي لا يكل لاستكشاف العالم وأسراره".

وقال ليوناردو النباتي الذي كانت الطبيعة بالنسبة له مجموعة آلات كبيرة إنه يكره الحرب، واصفا إياها ذات مرة بأنها "جنون شنيع". لكنه مع ذلك صمم أسلحة دفاعية وهجومية لأمراء فلورنسا وميلانو والإمارات البابوية، وهو عمل ساعده على الحفاظ على نمط حياته وعلى تمويل اهتماماته الهندسية.

ويعتقد الخبراء أن اثنتين على الأقل من طبول الحرب الثلاث ربما كان الهدف منها تسيير الجيوش في كثير من المعارك فيما بين إمارات القرنين 15 و16 بإيطاليا، في حين يعتقدون أن الطبلة الثالثة صممت على الأرجح لأغراض موسيقية خالصة.

لوحة موناليزا الشهيرة للفنان دافينشي
ونفذ الطبول الثلاث أعضاء في رابطة ليوناردو دافينشي للأبحاث الثقافية التي تأسست عام 1988 في سيون قرب مارتيني لتشجيع تنفيذ أعماله. وتعرض طبول الحرب التي نفذت استنادا إلى لوحات تركها ليوناردو بجانب طائرة مروحية ودراجة وسيارة تتحرك بنابض. ونفذت الرابطة بالفعل العديد من الآلات الموسيقية الأخرى التي صممها ليوناردو.

يشار إلى أن الرسام ليوناردو الابن غير الشرعي لابنة مزارع وموظف عام من فلورنسا ولد عام 1452، وكبر ليصبح جليسا للأمراء والدوقات والبابا ولملك واحد على الأقل هو فرانسوا الأول ملك فرنسا.

وحلم ليوناردو عندما كان مستشارا عسكريا لبابا روما وللعائلة الحاكمة لميلانو بآلة تشبه السلحفاة مزودة بمدافع تطلق النيران في جميع الاتجاهات وتنقل نحو 26 رجلا إلى ميدان المعركة. وكانت هذه الآلة هي التي مهدت لظهور الدبابة في القرن العشرين.

وإلى جانب الدبابة كان هناك إعادة ابتكار لمدفع رشاش له عشر خزائن كآلة مهدت لظهور قاذف الصواريخ المتعدد الذي استخدمه الجيش السوفياتي في عهد الرئيس ستالين إبان الحرب العالمية الثانية. ويقول الخبراء إنه ليس هناك ما يدل على أن ليوناردو تنبأ باستخدام الطائرة التي صممها في أغراض حربية.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: