ثلاث صحفيات يتسلمن جائزة الشجاعة في الصحافة
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/20 هـ

ثلاث صحفيات يتسلمن جائزة الشجاعة في الصحافة

صحفية بريطانية تتحدث لصحفي عند الحدود الباكستانية بعد إطلاق حركة طالبان الأفغانية السابقة سراحها (أرشيف)
أعلنت مؤسسة الصحافة النسائية الدولية أن جائزة الشجاعة في الصحافة الـ 13 ستمنح هذه السنة لثلاث صحفيات من كندا وروسيا وزيمبابوي.

وستتلقى كل من الكندية كاتي غانون من وكالة أسوشيتيد برس والروسية آنا بوليتكوفسكايا من صحيفة نوفايا غازيتا وساندرا نيارا من صحيفة ديلي نيوز في زيمبابوي المكافأة التي تمنح تكريما لصحفيات يخاطرن بحياتهن لإظهار الحقيقة حول الإرهاب والفساد السياسي أو الإبادات الجماعية يوم 16 أكتوبر/ تشرين الأول في أحد فنادق منهاتن.

وقالت الجمعية إن كاتي غانون مديرة مكتبي أسوشيتيد برس في باكستان وأفغانستان كانت إحدى الصحفيات الدوليات القلائل الموجودات في كابل يوم 11 سبتمبر/ أيلول 2001. وأضافت أنها كانت الصحفية الغربية الوحيدة التي سمحت لها حركة طالبان بالعودة إلى كابل يوم 25 أكتوبر/ تشرين الأول, وكانت موجودة هناك في نوفمبر/ تشرين الثاني حين دمرت القنابل الأميركية قسما من الحي الذي يوجد فيه مكتبها.

أما آنا بوليتكوفسكايا الصحفية في نوفايا غازيتا التي تتخذ من موسكو مقرا لها فهي معروفة بتغطيتها لانتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها الجيش الروسي في الشيشان. وذكرت الجمعية أن تقارير بوليتكوفسكايا عن الحرب في الشيشان تسببت لها بتهديدات من قبل الحكومة الروسية والمقاتلين الشيشان في الوقت نفسه.

وقالت الجمعية إن ساندرا نيارا (27 عاما) تعمل رغم التهديدات في بلد معروف أنه أحد "أسوأ بلدان العالم بالنسبة لحرية الصحافة". وقالت الجمعية "إنها كتبت بشأن فساد الرئيس روبرت موغابي وحكومته, وكان عليها في أغلب الأحيان التخفي لتجنب عثور رجال الحكومة عليها".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: