يضع المسؤولون عن مكتبة الإسكندرية اللمسات الأخيرة على إطلاق المشروع الثقافي الدولي, ويرفضون مجرد التفكير بأن افتتاح المكتبة المقرر يوم 16 من أكتوبر/تشرين الأول يمكن أن يتأجل من جديد بسبب ضربة أميركية محتملة ضد العراق.

ويقول مستشار المكتبة الفرنسي جان ماري كونت إن "الأعمال والتحضيرات تتواصل وقد أنهينا المفاوضات بشأن حقوق بث حفل الافتتاح على التلفزيون".

وكان افتتاح مكتبة الإسكندرية مقررا في أبريل/نيسان الماضي, لكنه تأجل بسبب تظاهرات طلابية شبه يومية قامت دعما للانتفاضة الفلسطينية وشملت الإسكندرية حيث تسببت حوادث مع الشرطة بمقتل شخص.

وفي حال حصلت ضربة أميركية على العراق, فإن هذا قد لا يخلق أجواء مؤاتية للاحتفالات الافتتاحية المتوقع أن تشارك فيها شخصيات عديدة منها ملكة إسبانيا صوفيا والرئيس الفرنسي جاك شيراك.

وتعد مساحة قاعة المطالعة الأكبر في العالم، وقد قسمت المساحة الداخلية على شكل طبقات تتوزع فيها الرفوف وطاولات العمل وأجهزة الكومبيوتر، وتلطف الأرضية الخشبية الفاتحة اللون من قسوة الإسمنت الذي تتألف منه الأعمدة.

وتتألف المكتبة من أقسام عديدة بينها المتحف الأثري والمركز الفلكي ومتحف العلوم، وتقوم رسالتها على أساس التعددية الثقافية.

ويقول مدير المكتبة الدكتور إسماعيل سراج الدين "لن نتوصل إلى صنع مكتبة الكونغرس في واشنطن التي تضم تقريبا كل شيء مع موازنة لتشغيلها تبلغ 435 مليون دولار, بينما سنحصل نحن على 20 إلى 25 مليون دولار".

وأكد أن المكتبة لم تتخل عن "مهمة التميز" في مجالات عدة, بينها التاريخ المصري وتاريخ الإسكندرية وأرشيف الإنترنت والمخطوطات. وسيكون هناك 240 ألف كتاب متوفر في يوم الافتتاح, وهو رقم لا يزال بعيدا عن الثمانية ملايين المتوقع الوصول إليه.

يشار إلى أن تكاليف بناء المكتبة بلغت 225 مليون دولار قدمتها مصر وبلدان أخرى عربية وأوروبية, بالإضافة إلى مساعدات من منظمة اليونسكو وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية.

ومنذ إطلاقه تعرض المشروع لانتقادات مختلفة لا سيما من علماء الآثار الذين أخذوا على القائمين به عدم إجراء عمليات تنقيب جدية في المكان الذي بنيت فيه المكتبة, والمعروف أنه كان موقع قصر بطليموس (330 إلى 323 ق م) القريب من المكتبة القديمة التي بناها الإسكندر.

وقد كانت المكتبة القديمة التي أحرقت مرات عدة -المرة الأولى عام 48 ق م- أول موقع ضخم للمطالعة العامة في التاريخ, وكانت تضم 700 ألف مخطوطة.

المصدر : الفرنسية