استعدادات مصرية لإقامة مهرجان القاهرة السينمائي
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/9/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/9 هـ

استعدادات مصرية لإقامة مهرجان القاهرة السينمائي

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن 150 فيلما سينمائيا من 42 دولة بينها سبع دول عربية، ستشارك في مهرجان هذا العام في دورته السادسة والعشرين التي تبدأ يوم 15 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل.

وقال الرئيس الجديد للمهرجان شريف الشوباشي الذي حل محل الفنان حسين فهمي إن المهرجان في دورته الجديدة سيتضمن العديد من الفعاليات على هامشه في احتفالات خاصة ستقام على سفح الهرم وقلعة صلاح الدين ودار الأوبرا المصرية.

ومن المقرر أن يكرم المهرجان ثلاثة مخرجين عالميين هم البريطاني من أصل هندي إسماعيل ميرشانت، واليوناني مايكل كاكويانيس مخرج فيلم "زوربا اليوناني" الذي صور أول أفلامه وهو "رياح في أثينا" في أستوديو نحاس بمدينة الإسكندرية عام 1953، والمخرج الإسباني كارلوس ساورا.

ويكرم المهرجان شركة إيفوري ميرشانت السينمائية بعرض أهم أفلامها المتميزة الحائزة على جوائز عالمية مثل أفلام "المدلك الغامض" و"غرفة على منظر" و"طريق هوارد" و"حرارة وغبار" و"قيد الاحتجاز".

وسيكون للمرأة حضور متميز في المهرجان حيث سيعرض عدد من الأفلام لمخرجات متميزات مثل الإيرانيتين تاهمينا ميلاني وبوران درخشنده واليونانية لايا جيورجو والهندية إبرنا سن والدانماركية إليزابيث ريغارد والفنلندية لينكا هلسليدي وغيرهن.

وبمناسبة مرور خمسين عاما على ثورة الضباط الأحرار في مصر التي أنهت الحكم الملكي يوم 23 يوليو/ تموز 1952، سيحتفي المهرجان تحت عنوان "ثورات غيرت العالم" بعرض أفلام "دانتون" و"أكتوبر" و"غاندي" و"سبارتاكوس".

المصدر : الفرنسية