بعثة يابانية تكتشف قاعدة هرم في سقارة بمصر
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قتيل و6 جرحى في إطلاق نار داخل كنيسة بمنطقة ناشفيل بولاية تينيسي الأميركية
آخر تحديث: 2002/9/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/8 هـ

بعثة يابانية تكتشف قاعدة هرم في سقارة بمصر

نقوش فرعونية على إحدى مقابر أهرامات سقارة بالجيزة
أعلن المجلس الأعلى للآثار في مصر اليوم أن بعثة التنقيب عن الآثار التابعة لجامعة سيدا اليابانية "قد عثرت على مبنى حجري ضخم على بعد كيلومتر من معبد السرابيوم في سقارة (20 كلم جنوبي غربي القاهرة) قد يكون قاعدة لهرم مدرج أو مصطبة للدفن".

وقال رئيس قطاع الآثار الفرعونية في المجلس صبري عبد العزيز إن رئيس البعثة ساكوجي يوشيمورا أبلغه بهذه التوقعات وإن كان هناك احتمال أن يكون البناء عاديا إداريا. ويبلغ طول الجدار الذي عثر عليه تقريبا 33.5 مترا وارتفاعه خمسة أمتار ويتكون الجانب المكتشف من 15 صفا من الحجارة وهي مشيدة بطريقة تميل إلى الداخل.

وأضاف أن تاريخ تشييد المبنى يعود إلى عصر الأسرة الثالثة (278 قبل الميلاد) وقد عثر في المكان على شواهد فخارية تعود للأسرة الثانية والرابعة أيضا. ونفى عبد العزيز أن تكون البعثة قد عثرت على بقايا الجدران الأخرى، مؤكدا أن البعثة اليابانية مستمرة في التنقيب حتى تكشف عن هوية هذا البناء.

من جهته قال رئيس البعثة اليابانية إنهم عثروا على تمثال خشبي لسيدة في حالة جيدة يصل ارتفاعه إلى 162 سنتمترا في المنطقة الشمالية للجدار بالمصادفة مدفونا بالرمال وقد نحت على الرأس شعر مستعار يشبه الموضة السائدة لدى أميرات البلاط الملكي في تماثيل العصور المبكرة.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس إن البعثة عثرت أيضا على تمثال عاجي لسيدة وقطعة من حجر الفيانس منقوش عليه صورة للإله أنوبيس.

المصدر : الفرنسية