القاهرة تستعد لافتتاح مهرجانها الدولي للمسرح التجريبي
آخر تحديث: 2002/8/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/30 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/22 هـ

القاهرة تستعد لافتتاح مهرجانها الدولي للمسرح التجريبي

فاروق حسني
يفتتح مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي دورته الرابعة عشرة بعد غد الأحد ويستمر حتى العاشر من سبتمبر/أيلول.

ويكرم المهرجان هذا العام عشرة من فناني المسرح في مصر والعالم من بينهم الممثلة المصرية سناء جميل، والممثل السوري أسعد فضة والمخرج والممثل العراقي سامي عبد الحميد والمخرج التونسي أحمد السنوسي والمكسيكي لويس دي ترفاي والياباني أوهاتا شوجو والمسرحي الإنجليزي ريتشارد جوف.

وقال وزير الثقافة المصري فاروق حسني في مؤتمر صحفي عقده الليلة الماضية "إن المهرجان سيفتتح عروضه بالعرض المسرحي المصري (تحت الأرض) وهو من إنتاج فرقة الرقص المسرحي الحديث التابعة لدار الأوبرا المصرية وإخراج اللبناني وليد عوني".

وأضاف حسني أن المهرجان سيشهد عروضا مسرحية لـ 60 فرقة تمثل 46 دولة عربية وأجنبية تتنافس على جوائز أحسن عرض وإخراج وتمثيل وأحسن سينوغرافيا.

ومن أبرز الفرق المشاركة هذا العام فرقة مسرح فو التونسية التي تقدم مسرحية (وراء السكة) لرجاء بن عمار والمنصف الصايم وفرقة شمس من مسرح بيروت وتقدم مسرحية (لوسي المرأة العمودية) للمخرج روجيه عساف. كما تقدم فرقة بيستاثول الإسبانية عرضا مسرحيا بعنوان (حتشبسوت) عن حياة الملكة الفرعونية التي حكمت مصر منذ أكثر من 3500 عام من إخراج أنطونيو مورياس.

وتقدم فرق المهرجان أكثر من عمل للكاتب الإنجليزي الشهير وليم شيكسبير ومنها عرض (هاملت) لفرقة زوام الإنجليزية وهو من إخراج الكويتي سليمان البسام. وتقدم اليونان من خلال فرقة المسرح القومي مسرحية (خاب سعي العشاق). أما سوريا فتقدم معالجة لمسرحية (حلم ليلة صيف) من إخراج رياض عصمت.

في الوقت نفسه قال رئيس المهرجان فوزي فهمي "إن لجنة مشاهدة العروض رفضت مشاركة 42 فرقة مسرحية من مختلف دول العالم لأسباب فنية ترجع لضعف مستوى بعض هذه العروض أو لأسباب إدارية ترتبط بعدم التزام فرق معينة بالمواعيد المحددة سلفا للمشاركة في المهرجان".

وأضاف فهمي "أن المهرجان سيصدر 18 كتابا مترجما تتعرض لمختلف فنون وتقنيات العرض المسرحي ليبلغ مجموع إصداراته 173 كتابا".

يترأس لجنة تحكيم المهرجان جينكا تشولكوا من ألمانيا وتضم في عضويتها عشرة أعضاء من بينهم إدوارد الخراط من مصر والمنصف السويسي من تونس والفرنسي دانيال جيرارد وكورن جونسون من إنجلترا والإيطالي ماريو بروسبري.

المصدر : رويترز