موسيقي لبناني يستخدم لأول مرة المدفعية مع السيمفونية
آخر تحديث: 2002/8/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/25 هـ

موسيقي لبناني يستخدم لأول مرة المدفعية مع السيمفونية

عرض على المسرح الروماني في بعلبك (أرشيف)
أحيت الأوركسترا السيمفونية الوطنية اللبنانية بقيادة مؤسسها وقائدها وليد غلمية أمسية موسيقية على أدراج معبد جوبيتر في بعلبك بمشاركة طلقات مدفعية من الجيش اللبناني.

وقدمت الأوركسترا المؤلفة من 96 عازفا نصفهم من اللبنانيين في الجزء الأول من الحفل أربع مقطوعات لموتسارت وروسيني ورافايل وفي الجزء الثاني قدمت مقطوعات لبيتهوفن وبرامس وتشايكوفسكي.

وقد رافقت مدفعية الجيش اللبناني من خارج هياكل بعلبك الأوركسترا الوطنية في عزفها لمقطوعة تشايكوفسكي 1812 التي لوحظ فيها أصوات المدفعية استذكارا لهزيمة نابليون في روسيا, في حين أطلقت الألعاب النارية لتضيء السماء.

وقال غلمية إن هذه المقطوعة لم تنفذ في الشرق قط كما كتبها تشايكوفسكي, كما أنها نادرا ما نفذت في العالم بالطريقة الصحيحة، وكان يستعاض عن المدفعية بقرع الطبول.

ويعد بيتر تشايكوفسكي (1840-1893) بطل تطور الموسيقى الروسية الحديثة وله سلسلة أوبرات مشهورة ومن مؤلفاته "الأوركسترا السيمفونية السادسة" وله ثلاثة مؤلفات من نوع الباليه، وهي الجميلة النائمة وبحيرة البجع وكسارة البندق.

وغلمية هو أول قائد أوركسترا لبناني أو شرقي يقف بين هياكل بعلبك ليقود أوركسترا سيمفونية وطنية. وكان غلمية الذي أسس الأوركسترا السيمفونية الوطنية عام 2000 شارك منذ عام 1963 في مهرجانات بعلبك ولكن من موقع المسرح الغنائي.

المصدر : رويترز