مصر تحصد جوائز مهرجان القاهرة الدولي للأغنية
آخر تحديث: 2002/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/21 هـ

مصر تحصد جوائز مهرجان القاهرة الدولي للأغنية

أعلنت لجنتا التحكيم العربية والدولية للدورة الثامنة لمهرجان القاهرة الدولي للأغنية فوز مصر بالجائزة الذهبية في مسابقتي الأغنية العربية والأجنبية.

وأعلن رئيس لجنة التحكيم للمسابقة العربية نقيب الموسيقين المصرين حسن أبو السعود فوز المطرب المصري محمد الطوخي بالجائزة الكبرى وقيمتها 25 ألف جنيه مصري (خمسة آلاف دولار) عن أغنية "أحلف بالله" المهداة لفلسطين. وهي من ألحانه وتوزيع حمادة الموجي وكلمات محي حوار.

ومنحت مصر أيضا جائزة أفضل توزيع عن أغنية "آه يا زمن العجب" للموزع الموسيقي إبراهيم الراديو, بينما فازت تونس بجائزة أفضل كلمات عن أغنية "لو قيل لي" للشاعر آدم فتحي. وحصلت الكويت على جائزة أفضل لحن لأغنية "أحترق" للملحن محمد جاسم ومنح لبنان جائزة أفضل أداء للمطرب هادي خليل لأغنية "أسهر على بابك". وتبلغ قيمة كل من هذه الجوائز خمسة آلاف جنيه (ألف دولار).

أما رئيس لجنة التحكيم في المسابقة الأجنبية الإيرلندي شلي هينسي فقد أعلن فوز أغنية "نهاية اليوم" بالجائزة الكبرى التي تبلغ قيمتها سبعة آلاف دولار. وهذه الأغنية من أداء عكاشة علي وتوزيع محمد حلمي وتلحين طارق التهامي. وحصلت مصر أيضا على جائزة أفضل توزيع عن أغنية "كتاب التاريخ" للموزع تامر كروان وقيمتها ألف دولار.

ومنحت مصر شهادة تقدير وهي جائزة خاصة بمنظمة الفيدوف المتخصصة بتنظيم مهرجانات الأغنية, تقديرا لاغنية "مستر جونز" من أداء رامي عبد الله وكريم سعدي. وكرمت الصين بشهادة تقدير خاصة من المنظمة نفسها عن أغنية "نتقابل هنا اليوم"
أداء صان ماي نا, بينما فازت تشيلي بالجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها أربعة آلاف دولار عن أغنية "اليوم أستطيع العيش بدونك" من أداء ماريا ألكسندر. وتميز اللجنة في مسابقة الأغنية الأجنبية بين الجائزتين الكبرى والأولى.

وحصدت أرمينيا الجائزة الثانية عن أغنية "الأرض الأصيلة" لحن وأداء ليلى
سيربيكيان. وتبلغ قيمة هذه الجائزة ثلاثة آلاف دولار. وأخيرا فازت الأرجنتين بالجائزة الثالثة وقيمتها ألف دولار عن أغنية "لنقل وداعا" لحن وأداء ديانا ماريا.

وكان 140 متسابقا من 25 دولة عربية وأجنبية تنافسوا منذ بداية المهرجان في 20
أغسطس/آب على هذه الجوائز التي وزعت في حفل كبير قدمت فيه الأغاني الفائزة إلى جانب استعراض رائع لفرقة شيماك دافار الهندية.

المصدر : وكالات