بنغلاديش توقف كاتبا مسرحيا بتهمة الإساءة إلى الإسلام
آخر تحديث: 2002/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/8/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/6/9 هـ

بنغلاديش توقف كاتبا مسرحيا بتهمة الإساءة إلى الإسلام

ألقت الشرطة في بنغلاديش القبض على كاتب مسرحي هندوسي بتهمة الإساءة إلى العقيدة الإسلامية, إثر شكاوى قالت إنه أساء في إحدى مسرحياته إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وقال ضابط بالشرطة رفض ذكر اسمه إنه سيتم أيضا التحقيق مع 31 شخصا آخرين شاركوا في عرض المسرحية الأسبوع الماضي خلال مهرجان مسرحي.

وأوضح أن الكاتب المسرحي سامبيت ساها أوقف في وقت متأخر الليلة الماضية من منزله في مدينة ديناجبور الواقعة على بعد 270 كلم شمال العاصمة داكا.

ووجهت إلى ساها تهمة الإساءة إلى العقيدة الإسلامية، وفي حال إدانته ستوقع عليه عقوبة السجن لعامين.

ومن جانبه نفى الكاتب الاتهام، وقال إن النص الأصلي للمسرحية ليس فيه أي إشارة للنبي. وأوضح أن عرض المسرحية في المدن الأخرى خلال الأشهر الماضية لم يثر أي مشاكل من هذا القبيل.

يشار إلى أن الهندوس يمثلون في بنغلاديش نحو 10% من أصل 130 مليون نسمة أغلبهم مسلمون، ورغم أن الدولة تحتكم إلى قوانين علمانية لكنها تجرم الإساءة إلى القرآن الكريم أو الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

وكانت حكومة بنغلاديش قد حظرت في وقت سابق من هذا الشهر عرض المسرحية في مدينة فاريدبور الواقعة على بعد 65 كلم غرب داكا بعد احتجاجات من الجمهور، كما دعا علماء الدين الإسلامي في المدينة إلى معاقبة كاتب المسرحية وطاقم الأداء فيها.

يذكر أن الروائية البنغالية الشهيرة تسليمة نسرين واجهت عام 1994 تهديدات بالقتل من جانب المنظمات الإسلامية بعد أن دعت إلى تغييرات في قوانين الشريعة الإسلامية لإعطاء المرأة المزيد من الحقوق، واضطرت للهجرة إلى أوروبا للنجاة من هذه التهديدات.

المصدر : أسوشيتد برس