أفلام فلسطينية تحصد جوائز معهد العالم العربي بباريس
آخر تحديث: 2002/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/27 هـ

أفلام فلسطينية تحصد جوائز معهد العالم العربي بباريس

انتزعت أربعة أفلام فلسطينية جوائز مهرجان السينما العربية السادس للفيلم التسجيلي الذي نظمه معهد العالم العربي بباريس في الفترة بين 29 يونيو/حزيران و7 يوليو/تموز بعد أن حصلت كل الجوائز المخصصة لهذا النوع السينمائي في المهرجان.

وشاهدت لجنة التحكيم التي ترأسها الجزائري أحمد بجاوي 12 فيلما تسجيليا طويلا و15 فيلما تسجيليا قصيرا قبل أن تتمكن من منح جوائزها. وتتألف هذه اللجنة من السورية أنطوانيت عزرية، ورئيس مهرجان البحرين بسام الذوادي، والمخرج والمنتج البلجيكي جان جاك إدريان، والمخرج الفرنسي جان كريستوف روزيه.

واعترف رئيس لجنة التحكيم بأن الاختيار بين الأفلام كان صعبا وأن عشرة من هذه الأفلام كانت تستحق الجوائز.

وقد منحت جائزة معهد العالم العربي الكبرى للفيلم التسجيلي الطويل لشريط "أحلام المنفى" للمخرجة الفلسطينية مي المصري التي تقيم وتعمل في مجال الفيلم التسجيلي في لبنان منذ 20 عاما.

ويتناول الفيلم أحلام أطفال في كل من مخيمي شاتيلا والدهيشة، وقد منحت الجائزة للفيلم لأنه "عبر عن تعلق الجيل الجديد بأرض فلسطين المقدسة وذلك رغم الحواجز المفروضة عليه" وكون المخرجة "استطاعت أن تنقل بأدواتها الأمل في المستقبل الذي يحمله هذا الجيل الجديد".

كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التسجيلي الطويل لشريط "من فلسطين .. بث مباشر" للمخرج رشيد مشهراوي والذي يدور حول فريق العمل وطبيعته في الإذاعة الفلسطينية التي دمرها الجيش الإسرائيلي.

وخصت الجائزة الفيلم لأنه أجاد في "تصويره لواقع وسائل الإعلام بصورة خالية من المجاملة وذلك في ظروف حرب مدمرة".

وخصصت لجنة التحكيم كذلك جائزتين للفيلم التسجيلي القصير، وكانت الجائزة الأولى هي جائزة معهد العالم العربي للفيلم التسجيلي القصير وحاز عليها فيلم "بلد بلانش" للمخرجة ماريز غرغور "لمعالجتها قضية الارتباط بالجذور من خلال ذاكرة امرأة فلسطينية متعلقة بأرضها بشكل سلس".

ويصور الفيلم حياة امرأة مسنة تعيش في الولايات المتحدة محتفظة بذكرياتها عن فلسطين ما قبل عام 1948.

أما الجائزة الثانية فهي جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم التسجيلي القصير وقد منحت لشريط "مائة بالمائة أسفلت" للبنانية ذات الأصول الفلسطينية كارول منصور التي صورت أطفال القاهرة الهاربين من منازلهم والذين يعيشون في الشوارع. ومنحت الجائزة للفيلم "لحساسيته الفائقة في التعبير عن الواقع القاسي" لهؤلاء الأطفال.

المصدر : الفرنسية