أبو الهول
اكتشفت بعثة آثار أميركية تعمل في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة قرب العاصمة المصرية أقدم مبنى إداري لبناة هرمي خفرع ومنقرع على بعد 500 متر جنوب تمثال أبوالهول يرجح أنه شيد قبل نحو 4500 عام. وقال المجلس الأعلى للآثار المصري إن البعثة الأميركية التي يرأسها مارك لينر عثرت على بقايا المبنى شرقي منطقة عمل البعثة المصرية في مقابر العمال.

وقد كشفت البعثة الأميركية عن جزء كبير من المبنى الملكي وهو عبارة عن سور من الحجر طوله 48 مترا باتجاه شرق-غرب واضطروا للتوقف، لأن بقية المبنى تقع تحت مباني نادي أبوالهول الرياضي الذي بني فوقه عام 1984.

ويتضمن المبنى المكتشف منطقة لتخزين الحبوب كحصص للمخابز، حيث عثر على أقدم مخبز ووجدت داخله أوان وأدوات كانت تستخدم في إعداد العجين وخبيزه، وكان ينتج نوعا من الخبز يسمى بالخبز الشمسي الذي مازال يستخدم حتى الآن في بعض قرى صعيد مصر.

وعثر داخل الموقع على 250 ختما من الطين يوجد عليها اسم الملك خفرع والملك منقرع ليرتفع عدد الأختام التي عثرت عليها البعثة منذ بداية عملها إلى 500 ختم. كما عثر على منطقة صناعية لتصنيع الأدوات النحاسية والملابس الكتانية الخاصة بالعمال بناة الأهرام ومدرسة فنية لتصميم الأختام المصنوعة من الطين وورش لتشكيل التماثيل والأواني المصنوعة من حجر الألباستر.

المصدر : الفرنسية