مصر تسعى لاستعادة آثار مسروقة
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/19 هـ

مصر تسعى لاستعادة آثار مسروقة

توجه وفد مصري برئاسة وكيل وزارة الثقافة عماد مقلد إلى نيويورك في زيارة تستمر عشرة أيام لإعادة قناعين أثريين ولوحة حجرية أثرية إلى مصر جرى تهريبها منذ عدة سنوات.

وقال عضو في الوفد طلب عدم نشر اسمه إن الوفد المسافر يضم مدير إدارة الآثار المستردة عبد الكريم أبو شنب وعددا من المرممين. وأضاف قبل مغادرة البلاد أن الوفد سيتسلم قناعين يعودان للعصر الروماني عثر عليهما لدى تاجر سلاح أميركي أثناء حملة قامت بها قوات الأمن الأميركية بمنزله بحثا عن أسلحة.

وقال إن أحد القناعين بحالة جيدة في حين احتاج القناع الثاني لعملية ترميم أجريت في متحف أميركي. وأشار إلى أن الوفد الأثري سيتسلم كذلك لوحة حجرية مقتطعة من معبد بهبيت في محافظة الغربية بمصر موجودة حاليا لدى السفارة المصرية في واشنطن بعد أن نجحت جهود مصرية في وقف إجراءات بيعها في مزاد علني بصالة كريستي للمزادات في نهاية الشهر الماضي.

ونجحت مصر خلال الأشهر الماضية في استعادة عدة قطع أثرية كان آخرها لوحة أثرية عادت منذ أسابيع بصحبة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار زاهي حواس من نيويورك، كما عاين وفد مصري الأسبوع الماضي عدة قطع أثرية في لندن تمهيدا لإعادتها إلى مصر.

المصدر : رويترز