أمسية موسيقية في لبنان لصالح الفلسطينيين
آخر تحديث: 2002/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/7/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/5/8 هـ

أمسية موسيقية في لبنان لصالح الفلسطينيين

المطربة اللبنانية فيروز تغني في مهرجان بيت الدين الذي أقيم العام الماضي
جمع الموسيقي الفلسطيني سيمون شاهين وفرقته (القنطرة) بين النغم العربي والجاز والموسيقى المعاصرة في حفل أقيم الليلة الماضية ضمن نشاطات مهرجان بيت الدين في جبل لبنان.

وقالت رئيسة لجنة مهرجانات بيت الدين نورا جنبلاط زوجة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط إن ريع الحفل سيعود إلى جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

واستهل شاهين عزفه المنفرد على العود على ضوء الشموع التي أحاطت بالقاعة الداخلية لقصر بيت الدين الذي بناه الأمير بشير الشهابي في مستهل القرن التاسع عشر وأصبح لاحقا مقرا صيفيا لرئيس الجمهورية.

وتصاعدت حماسة الجمهور بعد أن انضم أعضاء فرقة القنطرة الثمانية إلى شاهين وتمازجت الآلات الشرقية مثل العود والناي مع الآلات الغربية كالغيتار والساكسفون.

وقدم شاهين المولود في الجليل وفرقته معزوفات من أسطوانته (اللهب الأزرق) التي رشحت لنحو 11 جائزة. ويقول شاهين عن فرقته إنها "تتمتع بذهنيات منفتحة وموهبة عظيمة وأرواح متعطشة وأنامل سحرية".

وتأتي أمسية شاهين وفرقته ضمن الحفل الرابع لمهرجانات بيت الدين التي ستختتمها المطربة اللبنانية فيروز بحفلين في التاسع والعاشر من أغسطس/ آب المقبل.

كما يستضيف المهرجان الطبال الهندي زكير حسين الذي سيدمج النغم الهندي بالإيقاع الحديث في حفل في التاسع عشر من يوليو/ تموز الحالي يجمعه مع الموسيقار والمنتج الأميركي بيل لاسويل والعازف الهندي سلطان خان إلى جانب المغنية الإثيوبية جيجي.

ويحيي مغني الأوبرا الإسباني خوسيه كاريراس حفلا في 24 يوليو/ تموز الجاري برفقة السوبرانو اللبنانية ريما طويل وأوركسترا بودابست. كما تحيي الفنانة الألمانية أوت لمبر التي اشتهرت في عالم المسرح والغناء والموسيقى والسينما على السواء حفلا في 27 يوليو/ تموز في إطار المهرجانات، ويقدم المغني الأفريقي يوسو ندور حفلا في الأول من الشهر المقبل.

المصدر : رويترز