وفاة المخرج المصري رضوان الكاشف بالسكتة القلبية
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

وفاة المخرج المصري رضوان الكاشف بالسكتة القلبية

توفي أمس في القاهرة المخرج المصري رضوان الكاشف مخرج الأفلام "عرق البلح" بطولة شريهان و"الساحر" لمحمود عبد العزيز و"ليه يا بنفسج" للمطربة وردة الجزائرية الحاصلة على الكثير من الجوائز عن عمر يناهز الـ50 عاما. وقال الروائي محمد البساطي إن الكاشف توفي أثناء نومه بالسكتة القلبية.

ولد الكاشف الذي تصادف وفاته ذكرى حرب الخامس من يونيو/ حزيران، التي كان من أبرز الرافضين لتداعياتها، في مدينة سوهاج في الصعيد عام 1952، وتخرج من قسم الفلسفة بكلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1977، إلا أن عشقه للفن السابع دفعه إلى دراسة الإخراج في معهد السينما الذي تخرج فيه عام 1984.

وقد أثارت أفلامه الثلاثة التي نالت جوائز مميزة جدلا واسعا مقرونا بالإعجاب وبالأخص "عرق البلح" الذي اعتبره النقاد أول فيلم عربي يتطرق بشكل جدي إلى تأثير البترودولار على المجتمعات العربية النفطية وغيرها.

واعتبر النقاد أن الفيلم الحاصل على 27 جائزة كان من أقوى الأفلام العربية التي فضحت دور هذه الأموال الفجائية على تركيبة وثقافة المجتمع. كما حصل الكاشف عن فيلمه "ليه يا بنفسج" على جائزة الهرم الفضي في مهرجان القاهرة الدولي عام 1992, و"الساحر" الحائز على جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان دمشق العام الماضي.

ويصور هذا الفيلم لحظات التأمل والفرح والحزن في حياة المهمشين في المجتمع الذين يستمرون رغم وضعهم هذا في محاولاتهم البحث عن السعادة والاندفاع باتجاه الحياة.

وكان الكاشف قبل رحيله يعد لفيلم رابع عن رواية "ليل آخر" للبساطي تدور أحداثها حول حياة المثقفين في المجتمع المصري إبان عهدي الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات ورصد المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لهذه المرحلة.

المصدر : الفرنسية