افتتاح متحف لمقتنيات عبد الوهاب في القاهرة
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/5 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/3/25 هـ

افتتاح متحف لمقتنيات عبد الوهاب في القاهرة

محمد عبد الوهاب
افتتحت سوزان مبارك زوجة الرئيس المصري متحف الموسيقار والمطرب الراحل محمد عبد الوهاب في معهد الموسيقى العربية، الذي أعيد تجديده وسط العاصمة المصرية بحضور عدد من الشخصيات والمدعوين.

وقد خصص معهد الموسيقى العربية الذي تخرجت فيه أم كلثوم وفريد الأطرش وعبد الحليم حافظ حوالي ثلث مساحة المبنى, وتبلغ ألف متر مربع, لإقامة المتحف المخصص لعرض مقتنيات الموسيقار الراحل.

ومن أبرز مقتنياته المعروضة مكتبته والبيانو الخاص به وبعض النوتات الموسيقية ونظارته وعوده، إضافة إلى الأوسمة والجوائز التي حصل عليها ومجموعة من صوره النادرة مع بعض الشخصيات العالمية المعروفة.

ويلي المتحف قاعة مجهزة بكمبيوتر يتضمن معلومات عن الراحل وأرشيف أغانيه وأفلامه إضافة إلى قاعة سينما لعرض الأفلام التي شارك فيها.

عبد الوهاب بجانب أم كلثوم (أرشيف)
يشار إلى أن المعهد يضم كذلك قاعة مسرح ومتحفا للآلات الموسيقية حيث خصصت حجرة خاصة لكل من آلات النفخ والإيقاع والوتريات ومكتبة تحوي رفوفها مجموعة نادرة من الكتب والمخطوطات والأسطوانات وكتب التراث الموسيقى. وهناك أيضا بيت العود وقاعات للتدريب والتمارين.

وشمل الاحتفال إعادة افتتاح المعهد بعد تجديده. وكان المعهد شيد إبان عهد الملك فؤاد الأول عام 1923 في شارع رمسيس ويعتبر تحفه معمارية مميزة في العمارة الاسلامية. وتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم تسجيلي عن تاريخ إنشاء المعهد أعقبه عرض تمثيلي للفنانة آثار الحكيم وسامي عبد الوهاب وتخللته قطع من أغاني عبد الوهاب الشهيرة قدمها المطرب السوري صفوان بهلوان. وحضر الحفل زوجات عدد من المسؤولين العرب والوزراء المصريين وأفراد عائلة الموسيقار الراحل.

المصدر : الفرنسية