مدير الـBBC يحذر من الاستثمارات الإعلامية الأميركية
آخر تحديث: 2002/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/6/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/4/10 هـ

مدير الـBBC يحذر من الاستثمارات الإعلامية الأميركية

حذر المدير العام لهيئة الإذاعة البريطانية (BBC) غريغ دايك من السماح بتطبيق مشروع قانون يمنح الشركات الإعلامية الأميركية الحصول على موطئ قدم في القنوات التلفزيونية البريطانية.

وقال دايك إنه لن يسمح بتطبيق مشروع القانون لأنه سيغير طريقة تعامل الشركات الأميركية في بيع برامجها إلى محطات التلفزة البريطانية. وشدد في جلسة مع لجنة برلمانية تنظر في المشروع على أهمية وضع ضمانات تؤمن عدم خسارة الشركات البريطانية.

ويسمح مشروع القانون الجديد لشركات إعلامية أميركية كبيرة مثل ديزني وAOL تايم وإرنر بشراء حصص في محطات بريطانية مثل ITV المستقلة. كما يسمح مقترح آخر لشركات صحفية كبيرة بتملك القناة الخامسة التي تترك الباب مفتوحا لبارون الإعلام روبرت مردوك للمضاربة في المحطة.

ويخشى بعض الإعلاميين من أن تمتنع الشركات الأجنبية من بيع حقوق برامجها ومسلسلاتها لمحطات بريطانية وحجزها لمحطات تربطها بها مصالح تجارية.

وأوضح دايك أن خطورة الأمر تكمن في أن تتوقف الشركات الأميركية من ضخ أعمالها الفنية في الأسواق البريطانية, مشيرا إلى أن مسلسل "الأصدقاء" الأميركي ذا الشعبية الواسعة في بريطانيا على سبيل المثال سيتأثر كثيرا بهذا المشروع.

المصدر : أسوشيتد برس