عقدت المنظمة العربية لحرية الصحافة مؤتمرها السنوي الأول في لندن حول موضوع "صحافة من أجل الديمقراطية: التحديات السياسية والقانونية في العالم العربي" وذلك على امتداد ثلاثة أيام.

واستقطب المؤتمر الذي اختتم أعماله الجمعة الماضي عددا من القيادات الصحفية ومحامين بارزين متخصصين في قضايا حرية الصحافة كما اجتذب سياسيين ودبلوماسيين وأكاديميين. وشارك في أعماله بصفة مراقب ممثلون عن جامعة الدول العربية والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين لعموم بريطانيا واللجنة العربية لحقوق الإنسان والمجلس الوطني للحريات في تونس ومنظمة "مراسلون بلا حدود" وقناة الجزيرة ووكالة قدس برس للأنباء وشبكة الأخبار العربية.

وانتهى المؤتمر إلى الاتفاق على عدد من البنود في القضايا السياسية وحرية لصحافة وفي مجال الديمقراطية والتشريعات الصحفية وفي المعايير المهنية والنقابية، علاوة على مجال انتهاكات حرية الصحافة والتعبير.

ففي مجال القضايا السياسية وحرية الصحافة؛ أكد المؤتمر أن مهنة الصحافة في العالم العربي يجب أن تحرر من كل القيود المفروضة عليها قانونيا وسياسيا واقتصاديا، حتى يتمكن الصحفيون من العمل دون عوائق لتكريس دورهم في خدمة تطوير المجتمع إلى الأفضل، وفي خدمة التحول الديمقراطي وتعزيز الحريات السياسية والتنوع والتعددية واحترام أفكار وعقائد الآخرين.

ويرتبط بذلك أن يعمل الصحفيون على التصدي للفساد والاحتكار السياسي وسيطرة الحزب الواحد والأنظمة الاستبدادية، ضمن دورهم وسيلة اتصال شفافة للجماهير مع الأحداث واتجاهات المجتمع على تنوعها، حسب ما توصل إليه المؤتمر.

وأدان المشاركون كل أشكال الاعتداءات الإسرائيلية على الصحافة والصحفيين والمؤسسات الإعلامية الفلسطينية والمراسلين العرب والأجانب في الضفة الغربية وقطاع غزة المحتلين. ودعا المشاركون في المؤتمر إلى ضرورة العمل من أجل إبرام اتفاقية دولية لحماية الصحفيين العاملين في مناطق الحرب والنزاعات والصراعات الطائفية والقبلية والعرقية.

كما ناشد المؤسسات الصحفية العربية توخي الحذر تجاه المصطلحات والمفاهيم التي يدسها الإعلام الصهيوني والغربي المعادي للنضال الفلسطيني بغرض تشويه أبعاده العادلة والمشروعة.

وطالب المشاركون في المؤتمر نقابات الصحفيين والمحامين والمنظمات المعنية بحرية الصحافة والقيادات السياسية الديمقراطية بالعمل المشترك من أجل إلغاء قوانين الطوارئ والمحاكم الاستثنائية ورفع القيود عن الحريات العامة.

المصدر : قدس برس